التعليم النيابية تقدم مقترحات بشأن العام الدراسي الحالي

الاثنين 30 آذار 2020 - 10:26

التعليم النيابية تقدم مقترحات بشأن العام الدراسي الحالي
بغداد – واع – نصار الحاج
انتقدت لجنة التعليم النيابية، قرار وزارة التعليم باعتماد التعليم الإلكتروني في الجامعات، فيما أعلنت عن تقديمها مجموعة مقترحات بشأن العام الدراسي الحالي.
وقالت عضو اللجنة النائبة ايناس المكصوصي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن هناك ملاحظات كثيرة على قرار وزارة التعليم العالي بشأن استحداث نظام التعليم الاإكتروني، مبينة أن هناك الكثير من العائلات ليس لديها الإمكانيات لتوفير مستلزمات التعليم الإلكتروني لابنائها الطلبة.
واضافت، أن هناك غموضاً في القرار بشان كيفية احتساب نسبة الامتحان وأمور عدة، داعية الكوادر العلمية المتقدمة في الوزارة إلى أخذ مقترحات الاقسام العلمية في الجامعات والكليات لأنها على احتكاك مباشر مع الطلبة وكل قسم علمي له خصوصيته من الناحية العلمية.
وأشارت إلى أنها قدمت مجموعة مقترحات بشان العام الدراسي الحالي، منها بعد انتهاء أزمة وباء كورونا خلال شهر نيسان يتم إلغاء العطلة الصيفية ويكون الدوام اختياري للطلبة خلال مدة شهرين، مبينة أن الطلبة الذين يلتحقون بالدوام يقلص لهم عدد المناهج وكذلك وحدات المنهج الواحد، ويكون الامتحان النهائي من 60% ومعدل السعي يكون 40%.
واوضحت، أن الطلبة الذين يعتذرون عن الالتحاق بالدوام خلال الشهرين يحتسب لهم سنة عدم رسوب، نتيجة للظروف الاستثنائية التي مرت على البلاد، مشيرة إلى أن طلبة المراحل المنتهية الملزمين بتطبيق يتم تحميل مادة التطبيق على أن يتم تناولها في العام الدراسي المقبل 2021 مع اقرانهم وبعدها يتم التخرج.
وبشأن تخفيض أجور الدراسة المسائية والتعليم الموازي أكدت المكصوصي، أن هناك مناشدات عدة من قبل الطلبة لتخفيض أو إلغاء أجور الدراسة بسبب الظرف الراهن، لافتة إلى أن هناك استجابة سريعة كانت من قبل وزارة التعليم بتخفيض أجور الدراسات المسائية والتعليم الخاص والذي سيكون لهذا العام فقط.
وقررت التعليم العالي أمس الأحد تخفيض أجور الدراسات الحكومية الصباحي والمسائي للجامعات بنسبة %25.