قادة أمنيون: تسليم مواقع التحالف للعراق خطوة لتحقيق السيادة

تحقيقات وتقارير
  • 29-03-2020, 16:12
+A -A
أكد ممثل مكتب رئيس الوزراء اللواء الركن محمد فاضل انتفاء الحاجة للتحالف الدولي في قاطع(نينوى – صلاح الدين – الأنبار) بعد دحر عصابات داعش الإرهابية.
وقال فاضل لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "السيادة العراقية أصبحت في قاطع (نينوى – صلاح الدين – الأنبار)  100% ،بعد تسلم الجيش العراقي قاعدة (كي وان) من  التحالف الدولي".
وأضاف أن " التحالف الدولي شغل القاعدة بعد دخول داعش الإرهابي إلى محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين والآن تم تحرير جميع المدن وانتفت الحاجة في هذا القاطع".
وأشار إلى أن التحالف الدولي قدم دعماً لقواتنا في مجال الإسناد الجوي والاستخباري"، موضحاً أن قطعات الجيش العراقي ستتواجد في قاعدة (كي وان) وستقوم بعمليات تعرضية لخلايا داعش الإرهابية بالتنسيق مع الأجهزة الاستخبارية".
فيما اكدت قيادة العمليات المشتركة، اتفاق الحكومة العراقية مع التحالف الدولي، لتسليم المواقع العسكرية الى القوات العراقية وفق جدول زمني معين.
وقال المتحدث باسم القيادة، تحسين الخفاجي، في حديث لوكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاحد، إنه "بعد الاتفاق مع قوات التحالف الدولي، تم وضع جدول زمني لتسليم المواقع العسكرية الى القوات الامنية العراقية".
واضاف أننا "اليوم نشهد المرحلة الثالثة من تسليم المواقع، وغدا سنبدأ المرحلة الرابعة وتليها الخامسة والسادسة بحسب الجدول الزمني المتفق عليه"، مبيناً أن "هذا الاتفاق يمثل خطوة مهمة في تحقيق السيادة العراقية".
فيما ذكر قائد عمليات كركوك، الفريق الركن سعد حريبة، أن تسليم التحالف الدولي، قاعدة K1 العسكرية الى القوات العراقية يمثل انجازاً وطنياً مهماً.
وقال حريبة في حديث لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن "اليوم شهد تحقيق انجاز وطني مهم، تمثل بتسليم التحالف الدولي، قاعدة k1 الى القوات العراقية، بإشراف مكتب رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة "، مبينا  أن "كافة قواعدنا ومعسكراتنا في كركوك اصبحت الان تحت السيادة العراقية".
 
 
واضاف أن "اهالي كركوك، اصبحوا مطمئنين بأن قواتنا الامنية من الشرطة الاتحادية وألوية الجيش العراقي، اصبحت قادرة على الدفاع عن نفسها وعن وطنها"، مؤكداً أن "القوات الامنية تنفذ واجباتها الان بمفردها وهي واجبات نوعية واستباقية كبيرة باسناد جوي عراقي من قبل طائرات الـ f-16".
من جانبه جدد التحالف الدولي استمراره بدعم القوات العراقية في محاربة عصابات داعش الإرهابية.
وقال الناطق باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش، مايلز كاغينز لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "مراسيم تسليم قاعدة K1 إلى القوات العراقية جاء بعد النجاح والعمل والتنسيق المشترك مع الحكومة العراقية".
وأضاف أن "الانسحاب من القاعدة وتسليمها للقوات العراقية خطط له منذ أشهر"، مؤكداً استمرار التحالف في محاربة عصابات داعش الإرهابية والعمل المشترك لإسناد القوات العراقية في مختلف المجالات.
وتسلمت القوات العراقية في وقت سابق قاعدة القائم على الحدود مع سوريا كما تسلمت قاعدة القيارة في محافظة نينوى من التحالف الدولي.