اللجنة الأولمبية الدولية: الاتفاق مع اليابان على تأجيل أولمبياد طوكيو

دولي
  • 24-03-2020, 13:17
+A -A

واع – متابعة
أعلنت اللجنة الولمبية الدولية، اليوم الثلاثاء،  تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "أولمبياد طوكيو 2020" .

وقالت اللجنة في بيان رسمي تابعته وكالة الأنباء العراقية ( واع )، إن "اجتماعاً ضم رئيس اللجنة توماس باخ  مع رئيس الوزراء الياباني أبي شينزو عبر الفيديو صباح اليوم لمناقشة تداعيات فيروس كورونا على البطولة، كما ضم كل من موري يوشيرو رئيس اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 والوزير الأولمبي هاشيموتو سايكو ورئيس لجنة التنسيق للجنة الأولمبية الدولية جون كوتس والمدير العام للجنة الأولمبية الدولية كريستوف دي كيبر والمدير التنفيذي للألعاب الأولمبية كريستوف دوبي".
وأعرب الرئيس باخ ورئيس الوزراء آبي عن قلقهما المشترك بشأن تفشى كورونا العالمي، وآثاره على الحياة اليومية والتأثير الكبير الذي تعرض له الرياضيين العالميين الذين يستعدون للمشاركة.

وتابع البيان: "نثنى على مجهودات اليابان في مكافحة الفيروس الذى أدى الانتشار غير المسبوق وغير المتوقع لتفشي المرض إلى تدهور الوضع في بقية العالم. بعد تسجيل حوال 375 ألف حالة في جميع أنحاء العالم وفي كل بلد تقريبًا، ويتزايد عددها كل ساعة."

وأضاف: "في الظروف الحالية واستناداً إلى المعلومات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس وزراء اليابان إلى أنه يجب إعادة جدولة دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين في طوكيو إلى ما بعد عام 2020 ولكن في موعد لا يتجاوز صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين وجميع المشاركين في الألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي."

واتم: "اتفق القادة على أن الألعاب الأولمبية في طوكيو يمكن أن تقف كمنارة أمل للعالم خلال هذه الأوقات العصيبة وأن الشعلة الأولمبية يمكن أن تصبح الضوء في نهاية النفق الذي يجد العالم نفسه فيه في الوقت الحاضر. لذلك تم الاتفاق على بقاء الشعلة الأولمبية في اليابان. كما تم الاتفاق على أن تحتفظ الألعاب باسم الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين طوكيو 2020."