وزير الزراعة لـواع: غلق الحدود لن يؤثر على الاسواق المحلية

الاثنين 09 آذار 2020 - 19:05

وزير الزراعة لـواع: غلق الحدود لن يؤثر على الاسواق المحلية

بغداد- واع - ملاذ الأمين

طمأنت وزارة الزراعة ،اليوم الاثنين، المواطنين بتوفر جميع احتياجات السوق من المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية محليا رغم إجراءات غلق الحدود ، مؤكدة أن الوزارة وضعت خطة للاكتفاء الذاتي وتصدير المحاصيل الفائضة عن الحاجة الى الخارج.

وقال وزير الزراعة صالح الحسني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "إجراءات خلية الأزمة بشأن فايروس كورونا ،والخاصة بغلق الحدود مع بعض الدول المجاورة ومنع استيراد المحاصيل الزراعية لن تؤثر في السوق المحلية ،نظراً لوفرة المحاصيل الزراعية".

وأضاف أن "الوزارة وضعت خططاً للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية ،كبيض المائدة ولحوم الدجاج والأغنام والأبقار والأسماك".

وأشار الى أن "الوزارة أعدت خطة لزيادة المساحات المزروعة الى 16 مليون دونم ،وقدمت دعماً للفلاحين والمزارعين من خلال توفير البذور والأسمدة والمبيدات بأسعار مدعومة من قبل الدولة "،مشيراً الى أن"تلك الخطط أسهمت في زيادة إنتاج الشلب والطماطم والباذنجان والخيار والشجر والجزر ومحاصيل أخرى ،ما أدى الى إصدار أوامر من قبل الحكومة بمنع استيرادها لوفرتها محليا ،مع الحفاظ على الأسعار وتشجيع الفلاح على تحسين نوعية الإنتاج وزيادة مساحة الأرض المستخدمة للزراعة".

وتابع الحسني أن "الوزارة تسعى من خلال خططها الى تصدير الفائض من المحاصيل ،إذ تم تصدير الطماطم والباذنجان والرمان الى الخارج خلال العام الماضي ،ونسعى إلى تصدير كميات أكبر وشمول محاصيل أخرى في خطة التصدير ،بضمنها الحمضيات والتمور والشلب وبيض المائدة والدجاج ،ما يفتح أبواباً جديدة لإيرادات الميزانية العامة".

ولفت الوزير الى أن "إنتاج الطماطم اليومي من محافظة البصرة لوحدها يبلغ 5 آلاف طن ،ومع انتهاء موسمها في الجنوب سنستقبل طماطم الموصل ،التي تنبئ بالخير والإنتاج الوفير"،موضحاً أن" 25" منتجاً زراعياً ،تم الاكتفاء منه ذاتياً على مدار السنة ،وتم منع استيراده ،وسنسعى خلال السنة الحالية الى زيادة هذه المنتجات وادخال منتجات أخرى سواء أكانت نباتية أو حيوانية".