صندوق الإعمار يحصي المشاريع المنجزة والمنتظر تنفيذها في الأنبار

الاثنين 09 آذار 2020 - 12:12

صندوق الإعمار يحصي المشاريع المنجزة والمنتظر تنفيذها في الأنبار
الأنبار – واع – أحمد الدليمي
أحصى صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة عدد المشاريع المنفذة في الأنبار لعام 2019، فيما أشار إلى أن مشاريع جديدة ستتم المباشرة بها بعد إقرار قانون الموازنة العامة للعام الحالي.
وقال مدير فرع صندوق إعمار المناطق المتضررة أنس غسان لوكالة الأنباء العراقية(واع)، اليوم الاثنين: إن عدد المشاريع المنفذة بلغت 128 مشروعاً لعام 2019 وبكلفة اجمالية بلغت أكثر من 120 مليار دينار".
وأضاف أن"المشاريع توزعت في مدينة الرمادي بواقع 30 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 33 مليار دينار ونصف المليار،تضمنت في مجال التعليم والطرق والجسور ومديرية شرطة الأنبار ومجمعات ماء وأبنية لدوائر الدولة ،منها مديرية استثمار المحافظة".
وأضاف أن"الصندوق استطاع إعادة تأهيل 17 مشروعاً في قضاء الفلوجة توزعت في مجال مجاري وتأهيل شوارع رئيسة ،وشارع الثرثار وكلية العلوم الإسلامية وأقسام التربية ومدارس ،وإعادة محطة الكهرباء الجنوبية.
ولفت غسان إلى تنفيذ سبعة مشاريع في قضاء الخالدية بقيمة إجمالية بلغت ستة مليارات وخمسمائة ألف دينار عراقي ،منها تأهيل مشاريع كهرباء في جزيرة الخالدية ،وطرق رئيسة ومدارس الناظم والجسر الكونكريتي في الصديقية، لافتاً إلى تنفيذ 156 مشروعاً في قضاء هيت ،بقيمة إجمالية بلغت 8 مليارات و250 مليون دينارعراقي ،تضمن إعادة أربع مدارس في قضاء البغدادي ومغذيات للكهرباء ،إضافة إلى مشاريع أخرى".
وبيَّن أن قضاء الرطبة بلغ عدد المشاريع فيه 7 مشاريع بقيمة خمسة مليارات دينار عراقي ،شملت تأهيل مديرية زراعة الرطبة ودار العدالة ومدارس وصيانة مشاريع إرواء الصحراء الغربية.
وفي ما يتعلق بإنجاز المشاريع في قضاء عنة لفت غسان إلى تنفيذ أربعة مشاريع  بقيمة 2 مليار دينار عراقي تتعلق بالقطاع الصحي وتأهيل الدوائر الخدمية، منوهاً بتنفيذ ثمانية مشاريع في قضاء راوة بقيمة إجمالية تبلغ اثنين مليار ونصف المليار توزعت بين بناء مدارس وتأهيل البنى التحتية للدوائر. 
وتابع أن صندوق إعادة الإعمار أنجز سبعة مشاريع في قضاء الكرمة بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات وخمسة مئة مليون دينار ،شملت مشاريع تتعلق بالمدارس وتجهيز ومشاريع خدمية أخرى، ،مؤكداً تنفيذ خمسة مشاريع في قضاء حديثة بقيمة مليارين و200 مليون دينار عراقي .
ونبه الى تنفيذ 20 مشروعاً في قضاء القائم شملت إعادة تأهيل مستشفى القائم ومراكز صحية ومحطات لمياه الشرب وعدد من المدارس ومحطات وقود وإكساء شوارع.
وأوضح غسان أن مشاريع أخرى شملت في المنحة الكويتية وتتعلق ببناء مستشفيات وأجهزة مفراس ومراكز لمعالجة الأمراض السرطانية ومركز تخصصي للأسنان ومراكز للقلب والأوعية الدموية والكلى .
أما مشاريع صندوق البنك الدولي ،فقد شملت بناء جسور ومحطات كهرباء وتجهيز آليات حديثة لدوائر الدولة، مبيناً أن القرض الألماني شمل تأهيل محطات خط نقل حديثة القائم  بقيمة سبعة ملايين دولار . 
واستدرك غسان بالقول إن هناك عدداً من المشاريع الاستراتيجية  لعام 2020 بقيمة إجمالية 250 مليار دينار عراقي. ستتم المباشرة بها بعد إقرار الموازنة.