البرلمان يستأنف جلساته السبت المقبل

الاثنين 09 آذار 2020 - 11:42

البرلمان يستأنف جلساته السبت المقبل
 بغداد – واع ـ نور الزيدي
كشفت عضو مجلس النواب النائبة عليّة الإمارة، عن استئناف مجلس النواب جلساته السبت المقبل.
وقالت الإمارة في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه"كان يفترض أن يستأنف مجلس النواب أعماله خلال هذه الأيام، إلّا أن توصيات خلية الأزمة بشأن فيروس كورونا حالت دون ذلك"، مشيراً إلى أن"البرلمان حدد يوم 14 آذار المقبل موعداً لانتهاء العطلة التشريعية وانعقاد أول جلسات المجلس".
ولفت إلى أن"سبب عدم انعقاد جلسة استثنائية طارئة بشأن كورونا ،يرجع إلى عمليات التعقيم والتعفير ،التي تجرى داخل مبنى المجلس، فضلاً عن تقليص دوام موظفي البرلمان الى 50 في المئة".
وبشأن مرشحي رئاسة الوزراء، أكدت الإمارة ان"هناك ضبابية بموضوع الأسماء المرشحة لرئاسة الوزراء، ولا يوجد مرشح رسمي على أرض الواقع"، مبينة أن"ذلك يتوقف على مدى توافق الكتل الشيعية ،مع الأخذ بموافقة الكتل السنية والكردية ،لكي يكون هناك شبه توافق على مرشح رئاسة الحكومة".
وكانت كتلة الحكمة النيابية كشفت في وقت سابق عن وجود حراك نيابي للضغط على القادة السياسيين لترشيح شخصية من الشباب لرئاسة الوزراء.
وقال عضو الكتلة النائب حسن فدعم في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"هناك حراكاً جديداً داخل مجلس النواب من نواب شباب من الكتل الشيعية للضغط على قادة كتلهم لغرض أن تكون مواصفات رئيس الوزراء المكلف مختلفة تماماً عن الذي سلفه"، موضحاً أن"المواصفات تتضمن أن يكون شاباً ،وضمن الخدمة الوظيفية حسب قانون التقاعد، وأن يكون من أبناء الداخل وليس لديه أي جنسية مزدوجة، وكذلك لم يطرح اسمه كمرشح في السابق، وألا يكون مرفوضاً أو جدلياً، بالإضافة إلى المواصفات الأخرى".