جفاف العين.. الأسباب والعلاج

منوعات
  • 8-03-2020, 00:20
+A -A

متابعة - واع

يندرج جفاف العين ضمن المتاعب الصحية ‫الشائعة، ويرجع لأسباب عدة مثل التقدم في العمر والعمل لمدة طويلة ‫أمام شاشة الحاسوب. ويمكن مواجهة جفاف العين من خلال القطرات والمراهم ‫المحتوية على الكورتيزون.  

و‫قال طبيب العيون الألماني البروفيسور فيليب ستيفن إن جفاف العين له ‫أسباب عدة، مثل تراجع إنتاج الطبقة الدمعية بسبب التقدم في العمر أو ‫تعاطي أدوية معينة مثل حاصرات البيتا ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل.

ومن الأسباب الأخرى لجفاف العين العمل لمدة طويلة أمام شاشة الحاسوب، ‫وارتداء العدسات اللاصقة بشكل مستمر.

كما قد يكون جفاف العين عرضا مصاحبا لبعض الأمراض مثل قصور النظر وداء ‫السكري والروماتيزم والمرض الجلدي المعروف باسم "الوردية" أو نتيجة ‫مترتبة على العلاج الكيميائي.

قطرات ومراهم
ومن جانبه، قال طبيب العيون الألماني لودغر فولرينغ إنه يمكن مواجهة جفاف ‫العين بواسطة القطرات، التي تعمل على تحفيز إنتاج الطبقة الدمعية وتخفيف ‫المتاعب المصاحبة للجفاف كالاحمرار والحرقان والحكة.

كما يمكن اللجوء إلى المراهم المحتوية على الكورتيزون (ولكن بعد استشارة الطبيب). وقد يتطلب الأمر ‫أيضا علاج حواف الجفن، على سبيل المثال في حال انسداد منافذ السائل ‫الدمعي بسبب الإفرازات.

وللوقاية من جفاف العين والمتاعب المصاحبة له، ينبغي أخذ فترة راحة من ‫وقت لآخر أثناء العمل أمام شاشة الحاسوب من أجل إراحة العين مع مراعاة فتح وغلق الجفن والنظر إلى الأفق من وقت لآخر.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام