وزير النقل: المساعدات الصينيّة تضمنت كادراً صينيّاً من سبعة خبراء

السبت 07 آذار 2020 - 23:24

وزير النقل: المساعدات الصينيّة تضمنت كادراً صينيّاً من سبعة خبراء

بغداد – واع
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أن المساعدات الصينية للعراق لمواجهة فيروس كورونا تضمنت سبعة خبراء، فيما أكد السفير الصيني لدى العراق  تشانغ تاو، أن بكين تقف مع بغداد بالرغم من الظروف الصحية التي تحيط بالبلاد.
وقال لعيبي، في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الصيني والوفد الصيني وبحضور مسؤولين عن وزارة الصحة ولجنة الصحة النيابية، عقده في مطار بغداد الدولي حضرته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنه تم وصول طائرة خاصة من طراز  B777-200LR  تابعة للخطوط الجوية العراقية بعد رحلة استغرقت 36 ساعة ذهاباً واياباً لنقل المواد والأجهزة الطبّية التي بعثتها حكومة جمهوريّة الصين الشعبيّة لمُواجَهة فايروس كورونا (COVID-19) يُرافِقها فريق طبّي مُتخصِّص للتدريب في مجال الوقاية من هذا الفايروس، وأساليب التعامل مع المُصابين به.
وأضاف أن الطائرة تحمل مُستلزمات الفحص المختبريّ لفايروس كورونا وذلك بتوفير (50) ألف شريط للفحص الطبّي لهذا الفايروس (RT-PCR)، وبدلات للوقاية، وكمامات ومستلزمات طبية أخرى تصل إلى 6 أطنان.
وأوضح أن هذه الخطوة جاءت بالتعاون والتنسيق مع لجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020 والجهات الحكومية المعنية ضمن التدابير الاحترازية والوقائية ووفق معايير الصحة العالمية  المتخذة للتعامل مع هذا الفيروس والحيلولة دون انتشاره. 
واعرب وزير النقل، عن شكره وتقديره لطاقم الخطوط الجوية العراقية الذي اسهم بايصال تلك المستلزمات والفريق المرافق له بوقت قياسي بالرغم من طول المسافة بين العراق وجمهورية الصين الشعبية.
بدوره، أكد السفير الصيني لدى العراق تشانغ تاو، استمرار المساعدات الصينية الى العراق لمحاربة فيروس كورونا.
وقال تاو خلال المؤتمر: إن المساعدات الصينية الطبية ستستمر لمحاربة فيروس كورونا في العراق، لافتاً الى أن بكين تقف مع بغداد بالرغم من الظروف الصحية التي تحيط بالبلاد.
وأضاف أن هناك تعاوناً مستمراً بين بغداد وبكين بمختلف الأصعدة.