بالوئاثق.. خلية الازمة تصدر قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا

الجمعة 06 آذار 2020 - 20:48

بالوئاثق.. خلية الازمة تصدر قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا

بغداد - واع

اعلنت خلية الاعلام الحكومي ، اصدار قرارات عدة لمواجهة فيروس كورونا.

وذكرت الخلية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان لجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020 ، اصدرت أثناء جلستها المنعقدة اليوم الجمعة ببغداد جملة من القرارات للحفاظ على ارواح المواطنين والتزما بقانون الصحة العالمية رقم 89 لسنة 1981.

واضافت،  أن قرارات اللجنة جاءت الحاقا بمقرراتها السابقة و انسجاما مع توصيات اللجنة المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 64 لسنة 2020 .

واشارت الى ان القرارات تضمنت الاتي:

1_ حث العراقيين المقيمين في الجمهورية الإسلامية ايران على العودة إلى أرض الوطن لغاية 15 اذار 2020, وبعد ذلك سيتم اغلاق المنافذ الحدودية كافة امام العراقيين ،باستثناء مطارات( بغداد، والبصرة ، والنجف، واربيل).

2.ايقاف حركة التبادل التجاري في المنافذ البرية مع الجمهورية الإسلامية ايران ودولة الكويت ابتدأ من تاريخ 8 أذار 2020 ولغاية 15 اذار 2020، ويراجع القرار بحسب مستجدات الإصابة ورؤية وزارة الصحة والبيئة وتقيمها.

 3. استمرار عملية التبادل التجاري في المنافذ البحرية والجوية شريطة تقديم شهادة صحية تؤكد سلامة الطواقم والبضائع من الفايروس من الدول القادمة منها.

 4_ استمرار غلق المحال العامة كالمراكز التجارية ( المولات ودور السينما والمقاهي والمطاعم والمسابح وقاعات المناسبات والمنتزهات والنوادي والمنتديات الاجتماعية) إلى أشعار آخر.، وعلى هيئة الاستثمار عدم مطالبة المستاجرين في المراكز التجارية ببدل ايجار خلال فترة التوقف واعتبار ذلك من الظروف القاهرة، وترى اللجنة فتح المراكز التجارية لغرض توفير المستلزمات المعاشية الضرورية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر.

 5_ الاستمرار بمنع حركة الوافدين   من الدول التي تم ذكرها سابقا باستثناء الوفود الرسمية والدبلوماسية.

6_ ايقاف دخول الوافدين الاجانب القادمين من الدول ( فرنسا واسبانيا).

 7_ الدعم والتنسيق مع وزارة الصحة في اقليم  كردستان في توفير المتطلبات و المستلزمات المالية المطلوبة.

8_ تشكيل خلية أزمة في كل وزارة برئاسة وزيرها المعني تتولى تنفيذ مقررات لجنة الأمر الديواني (55) لسنة 2020 .

9_ قيام قيادة عمليات بغداد وقيادات العمليات في المحافظات بتنفيذ مقررات لجنة الأمر الديواني (55) لسنة 2020 ، بما يخص مهامها وواجباتها.

10_ الاستمرار بتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية كافة ويشمل معاهد التدريس الخصوصي ولغاية 21 اذار الجاري.

11_ الاستمرار بتعطيل الدوام الرسمي في الجامعات والمعاهد العراقية ولغاية 21 اذار الجاري، وايجاد طرق بديلة لتعويض فترات الانقطاع عن الدوام ، مع استمرار اساتذة الطب المنسبين إلى المستشفيات التعليمية بالدوام وذلك الحاجة الماسة لهم أثناء هذه الظروف.

12_ يكون الدوام الرسمي في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية الأخرى بشكل متناوب بنسبة 50%باستثاء الاجهزة الامنية والصحية والخدمية ذات العلاقة لمدة شهر واحد،بدءا من تاريخ اصدار هذا القرار، وتخويل رئيس الدائرة او الوحدة صلاحية تحديد التفاصيل الخاصة بالدوام وكما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم 65 لسنة 2020.

13_ توجيه الفرق المعنية في وزارة الصحة و مديرية الدفاع المدني بتعفير كافة المخيمات الخاصة بالنازحين في عموم العراق، وتوفير المتطلبات المادية لذلك.

14_منع التجمعات في الأماكن العامة والفعايات الدينية والاجتماعية والثقافية والعشائرية و الرياضية ، وعلى الجهات المعنية و قيادات العمليات اتخاذ الاجراءات اللازمة بتنفيذ ذلك.

15_ التعاون والتنسيق بين الجهات كافة من اجل نشر الوعي الصحي و الوقائي بين أفراد المجتمع كافة وتخصيص مبالغ مالية على وجه السرعة لادامة حملة التوعية والتثقيف التي تقوم بها اللجنة وخاصة إعلام وزارتي الصحة والداخلية.

16_ التعاون والتنسيق العالي مع الاجهزة الامنية كافة بما يضمن الحد من انتشار فايروس كورونا.

17_ الإلتزام من قبل كافة المحافظين بقرارات لجنة الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتوحيد لغة الخطاب.