الأعرجي: توجّه لتأخير إجراء الانتخابات والإبقاء على عبد المهدي

الخميس 05 آذار 2020 - 17:10

الأعرجي: توجّه لتأخير إجراء الانتخابات والإبقاء على عبد المهدي

بغداد ـ واع ـ محمد الطالبي

أكد نائب رئيس الوزراء السابق،بهاء الأعرجي، اليوم الخميس، وجود توجه للإبقاء على عادل عبد المهدي لرئاسة الحكومة.

وقال الأعرجي في لقاء مع وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "اعتذار علاوي عن تشكيل الحكومة جاء نتيجة عدم توفيقه في اختيار الوزراء، حيث كان من المفترض أن يعطي كل وزارة للكتل المشاركة وبحسب المواصفات، وهذه ديمقراطيات معمول بها في كل دول العالم، أن الكتل هي من تشكل الحكومة".

وأوضح أن "هناك تحركاً من رئيس الجمهورية ونواب البرلمان لإيجاد شخصية مرشحة لرئاسة الوزراء، وباعتقادي أن عادل عبد المهدي سوف يبقى"، مبيناً أنه"بالرغم من إصدار المجلس قانون الانتخابات وتم التصويت عليه قبل ثلاثة أشهر إلّا أنه لم يرسل إلى رئاسة الجمهورية، وهذا يشير إلى أن هناك نية مبيتة لتأخير إجراء الانتخابات".

وأضاف أن "الاختيار الأفضل للمرحلة المقبلة يتمثل بالإبقاء على عادل عبد المهدي"، مشيراً إلى أن "بقاءه لا يعارض العملية السياسية ،لاسيما بعد إصدار مجلس النواب قانون الانتخابات، وبهذا يكون قد تحقق أهم مطالب للمتظاهرين بإجراء انتخابات مبكرة".

وتابع أن "رسالة عبد المهدي كانت واضحة بأن تكون الانتخابات في شهر كانون الأول للعام الحالي، ويفترض حل مجلس النواب قبل شهرين من موعد الانتخابات"، لافتاً إلى أن "المماطلات الحاصلة تستدعي بقاء عبد المهدي في السلطة تمهيداً لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد من دون تأجيل".