نائب عن الفتح: مشاكل إجرائية ومالية تعرقل تحديد موعد الانتخابات

الخميس 05 آذار 2020 - 12:01

نائب عن الفتح: مشاكل إجرائية ومالية تعرقل تحديد موعد الانتخابات
بغداد - واع - نور الزيدي
أكد تحالف الفتح صعوبة إجراء الانتخابات المبكرة بسبب مشاكل إجرائية ومالية تعرقل تحديد موعد الانتخابات.
وقال عضو مجلس النواب النائب أحمد الكناني في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"القوى السياسية ليس لديها مشكلة بإجراء الانتخابات في المدة المحددة، مشيراً إلى "وجود عقبات تعرقل إجراء الانتخابات في الوقت الحالي".
وأوضح أن"إجراء الانتخابات يتطلب أموالاً ،لاسيما أن الموازنة العامة لم يتم إقرارها إلى الآن"، مبيناً أن"غياب التوافقات سيتسبب بتعطيل عمل الحكومة وصعوبة تهيئة الأمور من الناحية اللوجستية لإجراء الانتخابات".
ودعا الكناني إلى"سرعة اختيار الحكومة المكلفة"، لافتاً إلى أن"إنجاز الإصلاح لا يمكن إتمامه خلال المدة الوجيزة في ظل وجود التحديات والتوافقية ".
وأضاف أن"الحكومة المختارة ستكلف بإجراء التعديلات الدستورية ،علاوة على التهيئة لإجراء انتخابات جديدة وهو الحل الأمثل للتخلص من نظام المحاصصة والفساد المالي والإداري المنتشر في المؤسسات".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أكدت اليوم الخميس، أن إجراء الانتخابات مرهون باستكمال الجداول الملحقة بالقانون.
وقال مجلس المفوضين في بيان تلقته وكالة الأتباء العراقية (واع): إن"إجراء عملية انتخابية عادلة وفقاً للمعايير القانونية والدولية يتطلب إسراع مجلس النواب باستكمال إجراءات تشريع قانون الانتخابات والجداول الملحقة به، التي تحدد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد الانتخابية لكل دائرة وترسيم حدود الدائرة الانتخابية بصورة دقيقة، حينها يتسنى للمفوضية اقتراح موعد لإجراء الانتخابات طبقاً لما يرد في قانون الانتخابات مع مراعاة أن يكون الموعد بأقرب وقت ممكن".