توقيع برنامج مع اليونسيف لدعم الطفولة في العراق

الخميس 05 آذار 2020 - 10:53

توقيع برنامج مع اليونسيف لدعم الطفولة في العراق
بغداد ـ واع 
وقعت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) خطة عمل البرنامج القطري للمنظمة في العراق للسنوات (2020-2024).
وقال الوكيل الفني للوزارة ماهر حماد جوهان في بيان تلقت وكالة الأنباء العراقية (واع) نسخة منه: إن هذا الالتزام وجد مكاناً محورياً ضمن إطار استراتيجية التخفيف من الفقر وخطة التنمية الوطنية (2018-2022)".
وأوضح أن"منظمة اليونيسف تسعى ضمن خطة العمل إلى دعم الحكومة العراقية على المستويين الوطني والمحلي وتسريع وتيرة إعمال حقوق الطفل في العراق"، مشيراً إلى أن "رؤية البرنامج القطري تتلخص في أنه "بحلول 2024، تتم استفادة الأطفال والمراهقين والنساء في العراق بحماية أفضل والوصول الشامل والعادل إلى خدمات أساسية جيدة النوعية، بالإضافة إلى التشاور بين منظمة اليونيسف ووزارة التخطيط كشريك ومنسق وطني لخطة العمل".
وأوضح جوهان أن"إعداد الخطة تتمثل في عملية تشاورية موسعة مع الشركاء من وزارات (التربية، الصحة، العمل والشؤون الاجتماعية، الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، الشباب والرياضة ووزارة العدل )".
وأكد على أنه"سيتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال خطط مشتركة بين الجهات العراقية ومنظمة اليونسيف لمدة سنتين (2020-2021)، مشيراً  إلى أن"هذا العمل المشترك سيمنح الأولوية لدعم تسريع الوصول لخدمات الصحة والتغذية وخدمات المياه والصرف الصحي ،التي تساعد على الحد من وفيات حديثي الولادة والرضع والأطفال، وخاصة الفتيات والأطفال الذين يعيشون في أوضاع إنسانية - للعودة إلى المدارس ، وإكمال التعليم الابتدائي الجيد والانتقال إلى التعليم الثانوي، وحماية الأطفال والنساء من العنف والإيذاء والاستغلال، فضلاً عن تشجيع تنمية المراهقين وتعزيز مشاركتهم".