المنافذ الحدودية تقدم مقترحات للحدِّ من انتشار فيروس كورونا

الثلاثاء 03 آذار 2020 - 17:41

المنافذ الحدودية تقدم مقترحات للحدِّ من انتشار فيروس كورونا
بغداد - واع
عقدت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الثلاثاء، اجتماعاً بحضور لجنة الامر الديوانية ورئيس هيأة المنافذ الحدودية، لمناقشة جهود مكافحة فيروس كورونا

وذكرت هياة المنافذ الحدودية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "الامانة العامة لمجلس الوزراء استضافت لجنة الامر الديواني المرقم (55) الخاصة (بفايروس كورونا) المستجد، حيث عقد اجتماعاً موسعا لمديري الهيئات والتشكيلات الإعلامية في المؤسسات الحكومية بمشاركة رئيس هيأة المنافذ الحدودية، وذلك من أجل متابعة آخر المستجدات والتطورات المتعلقة لمنع انتشار الفايروس وإمكانية الوقاية منه، ودعم إجراءات وزارة الصحة، وأساليب التوعية من خلال توحيد الجهود".
وقدم رئيس الهيأة، عمر الوائلي، بحسب البيان، "تقريرا مفصلا عن عمل المنافذ الحدودية ودورها الفعال في المرحلة الراهنة من خلال استنفار كافة كوادرها البشرية والفنية في مكافحة هذا الوباء المستجد".
وأكد الوائلي، على "تقديم العديد من المقترحات تمثلت بإعطاء سقف زمني للوافدين العراقيين القادمين من ايران"، مشددا على "ضرورة السيطرة على عملية التبادل التجاري اذا كانت هنالك خطورة في دخول البضائع".
واضاف أنه "سوف يتم إيقاف عمل المنفذ الحدودي في حال عدم وجود إجراءات كاملة ودقيقة في مكافحة هذا الفيروس، وعلى اثر ذلك تم تشكيل لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء وستعقد اجتماعها يوم غد للخروج بتوصيات ملزمة تكون دليل عمل لكافة المنافذ الحدودية هدفها هو حماية ابناء هذا البلد من هذا الوباء المستجد"، مؤكداً أنه "سيتم وضع اليات عمل واجراءات صارمة لمنع دخول وانتشار هذا الفيروس".
ولفت البيان، الى أنه "جاء في التوصيات قيام أمانة بغداد والجهات ذات العلاقة بالتنسيق بينهم وبين وزارة الصحة والبيئة لتوفير مواد التعقيم والتعفير لتعقيم المناطق العامة، الى جانب التنسيق مع منظمات المجتمع المدني لدعم الإجراءات الوقائية".