الحمداني يعلن إضافة معبد لالش على لائحة التراث العالمي

ثقافة وفن
  • 2-03-2020, 09:30
+A -A
أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني، اليوم الأحد، إضافة معبد لالش الأيزيدي على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي.
وقال الحمداني في بيان تلقت وكالة الأنباء العراقية (واع) نسخة منه، أنه "تقرر إضافة معبد (لالش) الذي يعد مقر المجلس الروحاني للطائفة الأيزيدية في العالم ويقع في قضاء شيخان على بعد ٦٠ كيلومتراً شمال غرب مدينة الموصل ضمن اللائحة التمهيدية للتراث العالمي".
وأضاف، أن "الوزارة تعتزم تقديم اللائحة التمهيدية إلى منظمة اليونسكو بجانب مواقع آثارية وتراثية وطبيعية أخرى بغية استحصال موافقة المنظمة الدولية على ضمها إلى لائحة التراث العالمي".
وتابع، أن "الملف الذي أعدته وزارة الثقافة هو الأوسع من نوعه في تاريخ العراق ويضم عدداً من المدن منها مدينة نفر الأثرية في الديوانية، مدينة نمرود (العاصمة الأشورية في محافظة نينوى)، بالإضافة إلى مدينة واسط الإسلامية، شاطي دجلة التراثي بين باب المعظم والباب الشرقي بما فيه شارع الرشيد وشارع المتنبي، طريق الحج القديم الرابط بين الكوفة والديار المقدسة مشترك مع السعودية".
وأفاد أن "الملف يضم أيضاً مقبرة وادي السلام وبحر النجف، بحيرة ساوة، حصن الأخيضر في كربلاء، قلعة هيت في الأنبار، قلعة كركوك، قلعة العمادية في دهوك، فضلاً عن موقع أثري في حلبجة مشترك مع إيران، طاق كسرى في المدائن جنوبي بغداد".