مقترح للإبقاء على عبد المهدي لحين إجراء انتخابات مبكرة

الأحد 01 آذار 2020 - 22:54

مقترح للإبقاء على عبد المهدي لحين إجراء انتخابات مبكرة

بغداد – واع – نصار الحاج
اقترح النائب عن تحالف الفتح فالح الخزعلي، الإبقاء على حكومة تصريف الأعمال برئاسة عادل عبد المهدي لمدة 6 أشهر لحين إجراء انتخابات مبكرة.
وقال الخزعلي في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن النصاب القانوني لجلسة منح الثقة لم يتحقق بسبب موقف القوى الكردية والسنية الواضح وكذلك عدم حضور نواب ائتلاف النصر وأغلب كتلة عطاء ، فضلاً عن بعض نواب تحالف الفتح.
وأضاف أنه الى الآن لا يوجد مرشحون كبدلاء عن رئيس الوزراء المكلف، ولكن قد يكون هناك رأي لبعض الكتل لتقديم مرشحين إلا أن هذا لا يتحقق من دون وجود شبه اجماع سياسي، لكون العراق بلداً مكوناتياً.
واشار الى ان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي تعذر حصوله على منح الثقة بعد عدم عقد الجلسة الاستثنائية، مبيناً أنه قدم مقترحاً للابقاء على حكومة تصريف الاعمال الحالية برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لمدة 6 اشهر لحين اجراء انتخابات مبكرة.
واوضح، ان مجلس النواب تمكن في الفترة السابقة من تشريع قانونين مهمين هما، قانون مفوضية الانتخابات وقانون انتخابات مجلس النواب، مشيراً الى أن قانون مفوضية الانتخابات قد اخرج المفوضية من المحاصصة السياسية بعد حل مجلس المفوضين وانتخاب 9 اعضاء من القضاة.
ولفت الى ان قانون انتخابات مجلس النواب هو الاخر تم تشريعه بصيغة ينسجم مع تطلعات الشعب العراقي بان الذي يأتي بأعلى الاصوات بغض النظر عن القوائم والانتخاب الفردي هو من سيكون حاضراً للمشهد، وكذلك الانتخاب وفق الدوائر المتعددة.
وتابع، انه بعد تشريع هذين القانونين يمكن الاتجاه نحو انتخابات مبكرة نزيهة، بحيث الشعب يحدد خياراته، مؤكداً أن نجاح الانتخابات يتحقق بشرطين اساسيين هما حرية الناخب ومسؤولية الاختيار للناخب، التي يمكن ان تكون وفق مقاييس ومعايير معينة بعيدة عن الضغوط والادلجة .
يشار الى ان مجلس النواب قد اخفق اليوم في تحقيق النصاب القانوني في جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.