النقل تطلب إدراج كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو في "غينيس"

محلي
  • 29-02-2020, 12:32
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، اليوم السبت، تقديمه طلباً رسمياً إلى وزارة الخارجية لمفاتحه الجهات المعنية لإدراج كاسر الأمواج الغربي باسم جمهورية العراق - وزارة النقل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "لعيبي قدم طلباً رسمياً إلى وزارة الخارجية لمفاتحه الجهات المعنية لإدراج كاسر الأمواج الغربي باسم جمهورية العراق - وزارة النقل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأطول كاسر أمواج في العالم، بطول بلغ (15,306) كم"، مشيراً إلى "رؤيته في إمكانية تصنيفه ليكون رمزاً منافساً للمشاريع المناظرة، وتعتبر هذه الخطوة سابقة في تاريخ مؤسسات الدولة العراقية".

وبيّن لعيبي، على وفق البيان أن "أبرز المشاريع التي أنجزتها وزارة النقل في البصرة الفيحاء عبر الشركة العامة لموانئ العراق إنجاز كاسر الأمواج الغربي والذي يعد من أهم مكونات ميناء الفاو الكبير خلال العام ٢٠١٩".

وأضاف أن "مشروع الفاو يعد من المشاريع العملاقة لما يتميز به موقعه من بعد جيوستراتيجي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وله أبعاد اقتصادية وسياسية للبلد بشكل عام ولمحافظة البصرة بشكل خاص".

وأضاف ان "أبرز إمكانيات وخطوات النجاح غير التقليدية أصبحت ضرورة حتمية لغرض تسويقه الاكتشاف المميز فيه دون التقيد بالصفات الشائعة له فكان لازماً أن نهتم بإظهار أهم مكونات ميناء الفاو الكبير الكاسر الغربي الذي يعد الأطول في العالم حتى الآن، فضلاً عن حجم الأعمال والمواد الإنشائية الكبيرة المستخدمة فيه خلال تنفيذه من قبل شركة دايو الكورية عام ٢٠١٩".

من الجدير بالذكر إن أطول كاسر أمواج منفذ عالمياً حالياً طوله ١٠.٨٥ كيلومترات في أمريكا ولاية تكساس ميناء گالفستون Port of Galveston".