سائرون: مقترح بتخويل علاوي لتجديد الثقة لوزراء نجحوا في الحكومة المستقيلة

السبت 29 شباط 2020 - 14:59

سائرون: مقترح بتخويل علاوي لتجديد الثقة لوزراء نجحوا في الحكومة المستقيلة

بغداد- واع- نصار الحاج

كشف تحالف سائرون اليوم السبت، عن مقترح بتخويل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي تجديد الثقة لوزراء نجحوا في الحكومة المستقيلة.

وقال عضو التحالف النائب بدر الزيادي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك مقترحاً من جميع الكتل بأن يكون لرئيس الوزراء المكلف الحق بإبقاء الوزراء الذين لا توجد عليهم مؤشرات ونجحوا في إدارتهم وزاراتهم ضمن كابينته الوزارية"، لافتاً إلى "لا تزال هناك حوارات بين جميع الكتل السياسية بشأن حكومة علاوي ولغاية الآن الوضع غير واضح".

وأضاف الزيادي أن "جميع أعضاء كتلة سائرون النيابية سيكونوا حاضرين في الجلسة الاستثنائية يوم غد الأحد"، مؤكداً "عدم وجود أي كلام حول تكليف شخص آخر لرئاسة الحكومة إلّا إذا انتهت المدة الدستورية لرئيس الوزراء المكلف أو فشل في الحصول على ثقة البرلمان فمن حق رئيس الجمهورية تكليف شخص آخر".

وكان تحالف الفتح قد أكد في وقت سابق أنه لن يصوت في الجلسة الاستثنائية إلّا للوزراء المستقلين .

وقال النائب عن تحالف الفتح أحمد الكناني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك رأياً لبعض القوى السياسية بإن كابينة علاوي فيها أسماء تم اختيارها من شخصيات سياسية"، لافتاً إلى أن "تحالف الفتح موقفه واضح وسيصوت على الوزراء المستقلين فقط وبعيداً عن اختيار القوى السياسية".

وأضاف الكناني أن "بعض الكتل كان موقفها واضحاً من دعم حكومة علاوي لكن بعد إعلان اسماء الكابينة الوزارية اتضح أن هناك مرشحين تم اختيارهم من بعض الجهات والشخصيات مما دعا إلى تأجيل الجلسة إلى يوم آخر"، مبيناً أن "تأجيل الجلسة يهدف أيضاً إلى إعطاء مزيد من الوقت من أجل المشاورات".