محافظة بغداد: أسر الشهداء مخيَّرة في اختيار موقع الأرض السكنية

الخميس 27 شباط 2020 - 19:47

محافظة بغداد: أسر الشهداء مخيَّرة في اختيار موقع الأرض السكنية
 
بغداد – واع 
أعلنت دائرة التعويضات التابعة لمحافظة بغداد اليوم الخميس , إنجاز قرابة 65 ألف معاملة للمتضررين من جراء العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية في العاصمة بغداد . 
وقال مدير دائرة التعويضات حيدر اليعقوبي لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن" الدائرة أنجزت قرابة 65 ألف معاملة للمتضررين من جراء العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية ،فيما تبقى من المعاملات أقل من 5000 معاملة . 
وأضاف أن " تأخير إنجاز تلك المعاملات جاء بسبب الموقف الأمني والتعديل الجديد الخاص في القانون  .
وأشار الى أن" العمل في اللجان مستمر لإنجاز باقي المعاملات مشيراً الى وجود إمكانية إغلاق الدائرة بعد تحسن الوضع الأمني في بغداد بعد إنجاز كافة المعاملات . 
ولفت الى أن" أسر الشهداء مخيرون في استحصال قطعة الارض حسب مسقط الرأس لافتا الى أن القانون حدد 50 مليوناً كبدل قطعة الارض للمستفيدين ،لكن قلة التخصيصات المالية وعدم وجود أرض صالحة للسكن وقف عائقاً أمام استحصال القطع .
فيما كشفت محافظة بغداد عزمها توزيع 200 ألف وحدة سكنية بين المواطنين . 
وقال محافظ بغداد محمد جابر العطا لوكالة الأنباء العراقية (واع ): إن"المحافظة مستمرة بجرد الأراضي وتقسميها من أجل توزيعها بين الفئات المشمولة"، لافتاً إلى أن" الأراضي التي ستوزع ،تقع في أطراف العاصمة بغداد في كل من ،أبو غريب والنهروان وناحية الوحدة وقضاء الحسينية ،فضلاً عن إدراج معسكرات سابقة ضمن الجرد والتقسيم" . 
وأضاف العطا أن"الفئات المشمولة بالتوزيع هم الفقراء والجرحى وذوي الشهداء والموظفين والقضاة"، مبيناً أن"خطة الخدمات سيعلن عنها بعد فرز الأراضي وتوزيعها".  
وكان مجلس الوزراء وافق على توزيع الأراضي الواقعة داخل التصميم الأساس المصدق للمدن بين الشرائح المشمولة بموجب خطة تعدها كل محافظة ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان والبلديات.
ونص قرار مجلس الوزراء على ضرورة تسلم خطط المحافظات خلال عشرة أيام، وبعكسه يعد مصادقاً عليها بسعر 250 دينار للمتر الواحد، وتؤلف لجان في كل محافظة برئاسة المحافظ أو رئيس الوحدة الإدارية، ومديرية البلدية، ومدير الأملاك في البلدية المعنية لأغراض التوزيع.