تقرير: نسبة إنجاز وزارة الداخية لبرنامجها السنوي أكثر من 38%

الخميس 27 شباط 2020 - 11:07

تقرير: نسبة إنجاز وزارة الداخية لبرنامجها السنوي أكثر من 38%
بغداد – واع
كشف تقرير رسمي خاص بمتابعة تنفيذ برنامج حكومة عبد المهدي، اليوم الخميس، عن تجاوز نسبة إنجاز وزارة الداخلية برنامجها السنوي 38 %.
وذكر التقرير السنوي الأول عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والخاص بوزارة الداخلية 2018-2022 لغاية 31 كانون الأول 2019، الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، نسخة منه، أن "الوزارة تعمل على 91 مشروعاً، أنجز منها 11 بشكل كامل، بينما 16 حققت مستهدفها و45 فيها حيود، مبيناً أن أسباب الحيود هي عدم وجود تخصيصات مالية، وتعرض بعض المشاريع لأضرار جراء العمليات العسكرية وتوقف بعضها بسبب الأوضاع الأمنية، فضلاً عن القرار 347 لسنة 2015 والذي لم يتم البتّ به لغاية الآن".
وأضاف، أن من بين الأسباب الأخرى "تخفيض تخصيصات الموازنة الاستثمارية للوزارة من 270 ملياراً إلى 122 ملياراً ضمن الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019"، لافتاً إلى أن "الوزارة تعمل على المحور الثاني من البرنامج الحكومي وضمن 12 فقرة".
وأشار إلى أن "نسبة إنجاز الوزارة 38.54%، بينما نسبة الحيود 61.46%، مبيناً أن هذا الحيود يظهر بشكل واضح في الفقرة 9 وهو مشروع وضع وتنفيذ خطة لتأمين مراكز المراقبة الفيديوية بكل محافظة وربط كاميرات المحافظات بسيطرة مركزية وربطها بمقر وكالة شؤون الشرطة".
وأوضح، أن "سبب ذلك يعود لعدم توفر التخصيصات المالية من قبل مجالس المحافظات وكذلك في الفقرات 1و5و6و11 وبمجموع إجمالي قدره 45 مشروعاً فيها حيود".
وبيّن أنه "من خلال إجراء التحليل لبيانات الوزارة نجد أن لدى الوزارة 19 مشروعاً ضمن الفقرات ال12 وعلى وجه الخصوص الفقرات 7و8و12 بدون مستهدفات، وبعد التدقيق في هذه البيانات والاتصال بالوزارة ثم الاستنتاج لسبب عدم وضع مستهدفات هو التخفيض الذي حصل في الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019 وكذلك سحب العمل وقرار 347 لسنة 2015 والذي أدى إلى تأجيل المستهدفات والعمل إلى الفترة القادمة".
ولفت إلى أن "الوزارة أنجزت خلال هذا الفصل وبشكل كامل 3 مشاريع ضمن الفقرة 2 ضمن التزاماتها في البرنامج الحكومي وهي تجهيز قاعة للتدريب البدني (معهد إعداد المفوضين)، وكذلك تجهيز مختبر إنكليزي (معهد إعداد المفوضين)، فضلا عن تجهيز ميدان رمي إلكتروني (معهد إعداد المفوضين)".
وأوضح، أن "الوزارة أنجزت خلال الفصل الثاني وبشكل كامل مشروعين ضمن الفقرة 1 ضمن التزاماتها في البرنامج الحكومي"، لافتاً إلى أن "المشاريع المنجزة هي حفر آبار إرتوازية (الحدود) حيث تم إنجاز هذا المشروع من قبل الهيأة العامة للمياه وبفترة قياسية وقد كان من المقرر إنجاز المشروع بشكل كامل في الفصل الرابع" .
وتابع "وكذلك إعداد الدراسات والتصاميم لمشاريع مركز الوزارة، وأيضا أنجزت الوزارة خلال الفصل الثاني الفقرات 3و10و11 وكذلك مشاريع وأنشطة ضمن التزاماتها في البرنامج الحكومي كشراء عجلات مدرعة عدد 350 نوع هامفي لوزارة الداخلية ضمن الفقرة 1، وكذلك شراء الأجهزة اللاسلكية ذات المواصفات العسكرية نوع هارس ضمن الفقرة 6".