بعد اجتماعها الأول.. أول تعليق من لجنة المنهاج الحكومي

الثلاثاء 25 شباط 2020 - 21:08

بعد اجتماعها الأول.. أول تعليق من لجنة المنهاج الحكومي

بغداد – واع  - نصار الحاج

أعلنت لجنة دراسة المنهاج الحكومي عن وضع ملاحظات حول بعض البنود التي وردت في المنهاج الوزاري لحكومة محمد توفيق علاوي.

وقال عضو اللجنة محمد شياع السوداني لوكالة الأنباء العراقية (واع ): إن "لجنة دراسة المنهاج الوزاري ستعقد غداً اجتماعاً ثانياً لإكمال تقرير البرنامج الحكومي وإرسال نسختين لمجلس النواب للتصويت عليه في جلسة منح الثقة يوم الخميس المقبل".

وأضاف أن "اللجنة وضعت جملة من الملاحظات حول بعض البنود التي وردت في المنهاج الوزاري فيما تم التأكيد على تثبيت الأمن والاستقرار في العراق وإكمال متطلبات العملية الانتخابية من أمور لوجستية وتخصيصات مالية لإجراء انتخابات مبكرة".

وأشار إلى أن "اللجنة تدرس المنهاج الحكومي بصورة مهنية بعيداً عن أي خلفيات سياسية كما ابتعدت عن أي تجاذبات". 

ولفت إلى أن المنهاج الحكومي للرئيس المكلف تضمن خطوطاً عامة فيما سيتم إعداد برنامج تفصلي بعد منح الثقة ومباشرة الوزراء".

وعقدت لجنة دراسة المنهاج الحكومي، اليوم الثلاثاء، اجتماعها الأول لبحث المنهاج الوزاري الذي أعدته الحكومة المكلفة والمزمع منحها الثقة خلال جلسة استثنائية سيعقدها مجلس النواب الخميس المقبل".

وذكر بيان لمكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "اللجنة عقدت اجتماعها الأول برئاسة الكعبي لبحث المنهاج الوزاري الذي أعدته الحكومة المكلفة والمزمع منحها الثقة خلال جلسة استثنائية سيعقدها مجلس النواب الخميس المقبل".

وأضاف البيان أن "أهمية هذا المنهاج يأتي من كونه الإطار العام لعمل الحكومة المقبلة والمعّد على وفق أسس وأولويات تحكمها طبيعة المرحلة الراهنة، ولا يعد منهجاً تفصيلياً لعمل الوزارات التي ستكلف بإعداد منهج تفصيلي خاص بكل منها فضلاً عن احتوائه على جداول زمنية".

وأشار البيان إلى أن "المنهاج تضمن محاور عدة تتعلق بالتهيئة للانتخابات المقبلة وسيادة القانون وإعادة هيبة الدولة والاصلاح الحكومي الذي ينقسم إلى محاور عدة أغلبها اقتصادية تخص حياة المواطنين والقطاعات الخدمية والبنى التحتية وتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية".

وتابع أن "المجتمعين أبدوا ملاحظات هامة حول فقرات المنهاج الذي أرسله رئيس الوزراء المكلف"، واقترحت اللجنة إضافة أحد النواب والمستشارين السياسي والمالي للمجلس إلى عضويتها وبحسب الاختصاص".

يذكر أن مجلس النواب شكّل لجنة برلمانية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب وعضوية كل من النواب محمد السوداني وفيان صبري، والسادة المستشارين في مجلس النواب، لدراسة المنهاج الحكومي قبل عرضه للتصويت خلال جلسة منح الثقة الخميس المقبل".