مقترحات بزيادة تخصيصات برامج الحد من الفقر

الثلاثاء 25 شباط 2020 - 15:58

مقترحات بزيادة تخصيصات برامج الحد من الفقر

بغداد- واع

بحث النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الثلاثاء، جملة مقترحات لزيادة تخصيصات برامج الحد من الفقر و الرعاية الاجتماعية.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "النائب الاول لرئيس مجلس النواب اجرى زيارة الى مقر وزارة التخطيط والتعاون الانمائي برفقة كل من النواب جمال فاخر والنائب علي سعدون اللامي والنائب محمود الكعبي والنائب مضر خزعل السلمان والنائب اسعد العبادي.

واثنى الكعبي خلال لقائه وزير التخطيط نوري الدليمي والكادر المتقدم للوزارة، على "المجهود الكبير الذي تقوم به هذه الوزارة التي هي بمثابة العقل في جسد الدولة العراقية، رغم حجم المهام الموكلة اليها والعدد الكبير من البرامج التنموية التي كلفت بها ، ونجاحها في تنفيذها بفضل خبرات كوادرها التي كانت ولا تزال من الخبرات الرائدة على مستوى الوطن العربي وحتى العالم".

وتابع البيان أن "اللقاء ناقش التقرير الاخير للوزارة والخاص بالمحافظات العراقية حسب نسبة الفقر، والتي ادرجت محافظة ميسان بين المدن الاكثر فقرا".

وبين الكعبي، وفق البيان، ان "المدن العراقية ومنها ميسان ليست مدن فقيرة بمواردها بقدر ما هي فقيرة باستثمار هذه الموارد وتحقيق الفائدة الاكبر لمواطنيها عبر خلق مشاريع تنموية والتركيز على المشاكل الاهم ، ومنها البنى التحتية والتعليم والصحة وايجاد فرص عمل لشريحة العاطلين ، وهذا كله يحتاج الى مرونة وقيادة حكيمة لبلوغ نتائج حقيقية تلبي طموح المواطنين وتنهي معاناتهم".

وأشار البيان أن "النواب قدموا قائمة بأهم المطالب والمقترحات الكفيلة بإيجاد حل مناسب لمشكلة الفقر في العراق، وبخاصة في محافظة ميسان ثاني اكبر محافظة من حيث انتاج النفط وافضلها زراعيا".

وأوضح أن "اللقاء اثمر على جملة من المقترحات الخاصة بزيادة تخصيصات برامج الحد من الفقر وزيادة الاهتمام ببرامج الرعاية الاجتماعية وتنمية الاقاليم وتخصيص الاموال اللازمة لإتمام المشاريع المتلكئة ، وبحث تشريع قانون خاص بصندوق دعم الشباب وتامين قروض بدون فوائد لهم ، وزيادة القروض للمشاريع الزراعية والصناعية والاستثمارية بشكل عام وادراج مشروع مجاري منطقة المجبس ومشاريع البنى التحتية لمنطقتي الرحمة الاولى والثانية التابعتين لقضاء ميسان ضمن تخصيصات العام الجاري وكذلك مشاريع منطقة ام عبيدة التابعة لناحية الرفاعي".

ولفت البيان إلى أن "اللقاء بحث امكانية اطلاق حصة محافظة ميسان من مخصصات البترودولار للسنوات الماضية ، وتدوير مخصصات المشاريع المقرة ضمن موازنة 2019 الى العام الجاري ومنها بناء صومعة حبوب في المحافظة وبناية جامعة ميسان وغيرها من المشاريع المهمة".