واع توثق الإجراءات في مطار بغداد للوقاية من كورونا

الاثنين 24 شباط 2020 - 11:47

واع توثق الإجراءات في مطار بغداد للوقاية من كورونا
بغداد – واع
تواصل إدارة مطار بغداد الدولي وبالتعاون مع الفرق التفتيشية لوزارة الصحة والجهات الساندة ،إجراءاتها الوقائية لفيروس "كورونا" في فحص المسافرين القادمين إلى البلاد.
قال رئيس ممرضين أقدم سالم علي ناصر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" المسافرين القادمين الى العراق عبر منفذ مطار بغداد الدولي يخضعون لفحص طبي في المطار ويتم حجرهم مدة 14 يوماً لضمان عدم تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا"،مؤكداً أن"هناك فرقاً طبية متكاملة، مسؤولة عن فحص المسافرين القادمين الى العراق".
وأضاف أن"تنفيذا لتعليمات وزارة الصحة ، كان في البدء يتم حجر العوائل ، وقد تم بالفعل حجر عائلتين في مستشفى الفرات ، أما إذا كان المسافر صينيا فتتم إعادته بنفس الطائرة التي أقلته إلى الدولة التي قدم منها".
وتابع ناصر "اقتضت التعليمات الجديدة لوزارة الصحة ، فحص المرضى مع أخذ العنوان الكامل للمريض ودرجة حرارته" ، لافتاً إلى أنه "يتم حاليا فحص المسافرين بواسطة الكمبيوتر الحراري ، وإن كان المسافر يعاني من ارتفاع درجة حرارته ، فيتم إعطائه الكمامة والكفوف والصدرية ويُنقل الى مستشفى الفرات".
وأوضح أن "فحص درجة حرارة المسافر عن طريق المحرار اليدوي لا يستغرق سوى 30 ثاتية فقط ، ويتم بعد ذلك فحصه بواسطة الأجهزة الالكترونية الحديثة مع تثبيت اسمه الثلاثي وعنوانه ورقم هاتفه والدولة التي قدم منها ، وأن المواطن القادم إلى العراق ،الذي يفحص في المطار ، يبلغ بعدم الخروج الى الشارع مدة أربعة عشر يوماً ، ولايحق له الاحتكاك بالمجتمع والخروج الى الشارع قبل انتهاء هذه المدة"، مشيراً إلى أن"أجهزة الفحص الطبية في مطار بغداد الدولي ، تعد من الأجهزة المتطورة للغاية ، وقد استخدمت سابقا في الكشف عن مرض انفلونزا الخنازير" .
من جانبه أكد الجراح الاستشاري الدكتور عبد الأمير المختار لـ(واع) ، أنه "يتابع مع السلطات المشرفة على فيروس كورونا في وزارة الصحة ومكتب رئيس الوزراء ، وأن الإجراءات المتخذة  في المنافذ ،هي إجراءات احترازية ، ولم تثبت حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا" ،مؤكداً أنه"يتم عزل القادمين للعراق عبر المنافذ الحدودية وإخضاعهم للفحص للتأكد من سلامتهم".
وشدد المختار على"أهمية التوعية الصحية ، وسبل الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس وعدم التأثر في الإشاعات".
يذكر أن وزارة الصحة خصصت فريقاً طبيباً يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة في مطار بغداد الدولي والمنافذ الحدودية الأخرى ، لفحص المسافرين القادمين الى العراق  لمنع وصول فيروس كرونا إلى البلاد".