الحكمة: علاوي يعرض أسماء كابينته قبل 24 ساعة من جلسة منح الثقة

الأحد 23 شباط 2020 - 11:54

الحكمة: علاوي يعرض أسماء كابينته قبل 24 ساعة من جلسة منح الثقة
بغداد – واع – نور الزيدي
توقعت كتلة الحكمة النيابية عرض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أسماء كابينته الوزارية قبل 24 ساعة من موعد جلسة منح الثقة.
وقال النائب عن الكتلة علي العبودي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن أعضاء مجلس النواب لم يطلعوا حتى الآن على البرنامج الحكومي وأسماء الكابينة الوزارية، مؤكداً أنه يفترض عرضها قبل انعقاد جلسة التصويت لكي يتم دراستها ومناقشتها من قبل أعضاء البرلمان.
وأضاف، أن رئيس الوزراء المكلف قد يقدم أسماء كابينته قبل انعقاد الجلسة بـ 24 ساعة، بينما البرنامج الحكومي سيعرضه على البرلمان خلال جلسة التصويت كما حصل لحكومة عادل عبد المهدي.
يشارإالى أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أكد في وقت سابق، أن الدستور ألزم رئاسة مجلس النواب بتحديد موعد الجلسة الاستثنائية.
وقال الكعبي في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بعد تقديم طلب رئيس الوزراء وتوقيع أكثر من 70 نائباً ،واستناداً لأحكام المادة 58 من الدستور، لا يستطيع أحد أن يمتنع عن تحديد موعد للجلسة الاستثنائية"، لافتاً إلى أن "المجلس ورئاسته ملزمان بعقد الجلسة".
وأشار إلى أن "من يمتنع عن تحديد موعد الجلسة سيتعرض إلى المسألة القانونية"، مشدداً على أنه "لا يمكن تطويع الدستور والقانون للأهواء الحزبية والسياسية".
وأضاف الكعبي أنه "لن نتنصل عن اليمين الذي أديناه أمام الشعب والحفاظ على الأمانة"، مؤكداً أن "زمن العودة إلى التحاصص والمغانم انتهى".