خطة لتوزيع قطع أراضٍ في صلاح الدين

السبت 22 شباط 2020 - 15:03

خطة لتوزيع قطع أراضٍ في صلاح الدين
صلاح الدين- واع- فليح العبيدي 
كشفت بلديات صلاح الدين، اليوم السبت، عن وضع خطة لتوزيع قطع أراضٍ على المستحقين خلال هذا العام.
وقال مدير البلديات فائق مطلك لوكالة الأنباء العراقية (واع ): إن"العمل مستمر على إكمال جميع الموافقات الخاصة بفرز الأراضي لجميع الشرائح ،التي وصل عددها إلى ثلاثين ألف معاملة"، لافتاً إلى أن"خطة التوزيع ستشمل جميع المستحقين من القضاة والصحفيين والشهداء والجرحى والسياسيين والموظفين والعسكريين والرعاية الاجتماعية ،وحسب تعليمات مجلس الوزراء واللجنة المركزية في المحافظة".
وأضاف مطلك أنه"وبسبب قرار 70 لسنة 2019 لم يتم شمول أي شريحة عدا الشهداء والجرحى والسياسيين بتوزيع الأراضي سابقا في بلديات قضاء العلم والدور والعوجة وتكريت بسبب كلفة الخدمات التي تم تحديدها بـ 75 ألف دينار للمتر المربع"، مبيناً أنه" حاليا تم الإيعاز بإنجاز المعاملات حسب قرار 419 ،الذي ينص على التوزيع بأسعار رمزية وبسعر 250 ديناراً للمتر الواحد وتشمل جميع الشرائح".
وأكد أن"الحصول على قطعة أرضٍ يحتاج الى موافقة 12 دائرة مختلفة ،وبعضها يحتاج الى موافقات وزارية وتحتاج الى إطفاء الحقوق التصرفية وإلغاء العقود الزراعية وإنجاز  الخدمات"، مشيراً إلى أن"دوائر البلديات في المحافظة أكملت المتطلبات كافة وهي الآن في طور إعداد التصاميم القطاعية وفرز سندات الملكية للقطع السكنية".
وكان مجلس الوزراء وافق على توزيع الأراضي الواقعة داخل التصميم الأساس المصدق للمدن بين الشرائح المشمولة بموجب خطة تعدها كل محافظة ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان والبلديات.
ونص قرار مجلس الوزراء على ضرورة تسلم خطط المحافظات خلال عشرة أيام، وبعكسه يعد مصادقاً عليها بسعر 250 ديناراً للمتر الواحد، وتؤلف لجان في كل محافظة برئاسة المحافظ أو رئيس الوحدة الإدارية، ومديرية البلدية، ومدير الأملاك في البلدية المعنية لأغراض التوزيع.