الوفد الكردستاني: اجتماعاتنا مستمرة مع علاوي بشأن كابينته الوزارية

السبت 22 شباط 2020 - 14:40

الوفد الكردستاني: اجتماعاتنا مستمرة مع علاوي بشأن كابينته الوزارية
بغداد- واع- سوما الجاف

أكد الوفد الكردستاني، اليوم السبت، استمرار اجتماعاته مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي للوصول إلى تفاهمات بشأن كابينته الوزارية.
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ناصر هركي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"الوفد الكردستاني لا يزال في بغداد ،ومستمر في اجتماعاته مع رئيس الوزراء المكلف للوصول الى تفاهمات بشأن آليّة اختيار الكابينة الوزارية"، لافتاً إلى أن"الوفد الكردستاني لا يعترض على الأسماء ،التي سيتم اختيارها في الكابينة الوزارية ،بل على الآليّة المتبعة".

وأضاف أن"الوفد وخلال اجتماعه برئيس الوزراء المكلف طالب بالإطلاع على آليّة اختيار الأسماء ،ولكن علاوي أصر على أن هذا الموضوع ،هو من يحدده ويختاره بعيداً عن الكتل السياسية.
من جانبه قال عضو الوفد الكردي المفاوض جاسم الجاف: إن"الكتل الكردستانية تريد حكومة قوية ،وقادرة على لملمة جميع الأمور"، مبيناً أن"إقليم كردستان ليس حزباً يبحث عن مناصب وإنما له استحقاقات دستورية وله مشاكل".
وأشار الجاف إلى أن"أجندة الإقليم هي ذاتها أجندة كل العراق ،وأن استقرار بغداد يعني استقرار أربيل"، لافتاً إلى أن"هناك مشاكل أمنية كثيرة ،فيما يخص بعض المحافظات المحاذية لإقليم كردستان ،وتمت مناقشتها مع رئيس الوزراء المكلف".

وكانت كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، قد كشفت في وقت سابق عن أبرز نتائج مباحثات الوفد الكردي مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
وقال عضو الوفد المفاوض النائب عن الكتلة سليم شوشكي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن الوفد طلب من علاوي أن ينظر إلى إقليم كردستان كشعب وليس كحزب سياسي، وأن لا يفرق بين الكرد وبقية الأحزاب السياسية، مبيناً أن علاوي أكد أن مرشحي الكرد للحكومة سيحددون وفق الآليات المتبعة في المحافظات الأخرى.
وأشار إلى أن رئيس الوزراء المكلف أبلغ الوفد الكردي خلال اللقاء ،أنه من يختار كابينته الوزارية ولن يقبل على إبقاء أي من الوزراء الحاليين.
ولفت إلى أن المجتمعين حصلوا على مكاسب وطنية وفقا للدستور كرواتب موظفي الإقليم والمستحقات المالية للفلاحين ورواتب البيشمركة.