الموارد المائية تفتتح مشروعاً استراتيجياً في النجف الأشرف

الخميس 20 شباط 2020 - 21:50

الموارد المائية تفتتح مشروعاً استراتيجياً في النجف الأشرف

النجف الأشرف – واع - حيدر فرمان

افتتح وزير الموارد المائية جمال العادلي، مشروع ناظم أبو صخير الإروائي الاستراتيجي في محافظة النجف الأشرف. 

وقال العادلي في مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع ناظم أبو صخير الاستراتيجي بلغت كلفته86 مليار دينار ، عاداً إياه من أكبر المشاريع التي أنجزتها الوزارة في العراق بعد العام 2003 ، الذي يأتي ضمن 40 مشروعاً تم إكمال عشرة منها خلال السنوات الماضية".

وأوضح العادلي، أن "المشروع يخدم محافظتي النجف الأشرف والديوانية المتميزتين بزراعة محصولي الشلب والحبوب الأخرى ، مشيراً الى أن هناك الكثير من المشاريع الاستراتيجية على نهر الفرات منها في الرمادي وسدة الهندية وناظم ابو صخير.

وأكد أن هناك مشروعاً أنجز في البصرة لتلافي الفيضانات وشح المياه وارواء الاراضي واستصلاحها .

من جهته، ذكر مدير ادارة شركة كووب الهولندية المنفذة للمشروع  حيدر مبارك، أن المشروع يمثل أحد المشاريع الاروائية المهمة على نهر الفرات بين قضاءي المشخاب والمناذرة حيث يسهم بتأمين الارواء لاكثر من 90 ألف دونم من الأراضي الزراعية ويحتوي على سبع بوابات شعاعية ايطالية المنشأ مزودة بمنظومات هيدروليكية وكهربائية متطورة .

ولفت مبارك الى أن المشروع نفذته شركة كووب انترنشنال الهولندية باشراف الهيأة العامة للسدود والخزانات ، مبيناً أن المشروع بدأ في العام 2012 ونظراً للظروف التي مر بها البلد  توقف العمل وتم استئناف العمل فيه مطلع العام 2018 وتم انجازه في شهر آب 2019  .

واكد أن المساحة الاجمالية للمشروع تبلغ 250  دونماً كما يحتوي على ممر ملاحي للسفن ويؤمن الحصص المائية للاراضي في محافظتي النجف الاشرف والديوانية .

من جانبه، قال المهندس المقيم للمشروع شاكر علوان ، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن الاراضي التي تستفيد من  الناظم هي الواقعة على جداول منخفض بحر النجف التي تعاني من شح المياه بسبب عدم وصول المياه الى ذنائب الانهر .

واضاف علوان أن زراعة هذه الاراضي ستوفر فرص عمل كثيرة للشباب، اضافة الى زيادة المنتوج الوطني من المحاصيل الزراعية  ، مشيرا الى أن قدرة تصريف بوابات الناظم تبلغ 1400 متر مكعب في الثانية .

واوضح ان المشروع يحتوي على قناتي صدر في المقدمة تبلغ القدرة التصريفية لهما 28 مترا مكعبا، لافتا الى ان الغاية من وجودهما هي تأمين الحصص المائية للاراضي الواقعة في مؤخر الناظم عن طريق الحجز وتنظيم المياه في المقدمة .