الدفاع: تطهير أكثر من 26 ألف كم بعمليات أبطال العراق

الثلاثاء 18 شباط 2020 - 23:10

الدفاع: تطهير أكثر من 26 ألف كم بعمليات أبطال العراق

بغداد ــ واع – كرار خليل

أعلنت وزارة الدفاع ، تطهير أكثر من 26 ألف كيلو متر مربع بعمليات أبطال العراق.

وقال الناطق باسم الوزارة العميد يحيى رسول لوكالة الأنباء (واع)، اليوم الثلاثاء: إن القوات الأمنية تمكنت من تطهير أكثر من 26 ألف كيلو متر مربع في صحراء الأنبار باتجاه الحدود المشتركة مع سوريا والأردن وصولاً إلى الحدود الفاصلة مع قيادتي عمليات بغداد وعمليات الفرات الأوسط.

وأكد رسول استمرار العمليات الأمنية لحين تحقيق النصر العسكري على عصابات داعش الارهابية، سواء كانت في المناطق الصحراوية أو في مناطق الوديان أو السلاسل الجبلية.

وأضاف أن المرحلة الأولى من عمليات أبطال العراق كانت مشتركة بين خمس قيادات مدعومة بالغطاء الجوي العراقي للقوة الجوية ، مبيناً أن العملية شهدت مشاركة الدفاع الجوي من خلال فتح بطاريات الصواريخ وأيضاً الرادارات.

وتابع رسول أن العملية عراقية خالصة ، ولم يكن للتحالف أي دور فيها، لاسيما في موضوع تقديم الدعم الجوي إذ كان هناك دعم جوي عراقي، مؤكداً أن العملية حققت النتائج المطلوبة.

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أكدت، في وقت سابق، أن عمليات أبطال العراق برهنت قدرة القوات المسلحة على مسك الأرض والسماء.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القوات المسلحة العراقية، أثبتت قدرتها على مسك الأرض، من غير الحاجة إلى قوات تقاتل معها، مؤكداً أن الحاجة الى التحالف الدولي تقتصر على التدريب والتجهيز فقط.

وبين أن المرحلة الأولى من عمليات أبطال العراق،  شهدت تنسيقاً عالياً بين جميع القطعات، واشتراك سلاح الدفاع الجوي لأول مرة، واستخدام تكتيكات جديدة من قبل القوة الجوية وطيران الجيش"، مشيراً إلى "إلقاء القبض على مطلوبين، وتدمير مضافات لإرهابيين وتطهير عدد كبير من القرى".