استئناف العمل بمشروع قصر الثقافة في النجف

الاثنين 17 شباط 2020 - 15:15

استئناف العمل بمشروع قصر الثقافة في النجف

النجف الأشرف-واع- حيدر فرمان

أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، اليوم الإثنين، استئناف العمل بمشروع "قصر الثقافة" من قبل الشركة المنفذة.

وقال الياسري لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "هذا المشروع العملاق الذي توقف لأكثر من ٨ سنوات بسبب المشاكل القانونية والإدارية وأيضا ملف التحقيقات الإدارية التي حدثت في ملفات هذا المشروع في النزاهة والمحاكم المختصة، وأيضا بعد استنفاد الأموال المخصصة لهذا المشروع، استطعنا اليوم إعادة إحياء المشروع بعد أخذ الموافقات الرسمية من الوزارات المختصة والجهات المعنية".

وأضاف الياسري بأن "المشروع واجه عقبات مالية كبيرة وتعرض لسرقات عدة إبان الحكومة المحلية السابقة"، مؤكداً أن "يتم استئناف العمل في هذا الصرح الثقافي الكبير على وفق مدة زمنية لا تتجاوز ٤ أشهر اذا لم تطرأ أي عقبات أخرى".

من جهته قال المهندس المشرف على العمل أسعد مهدي عبد الله (لـواع) إن "المشروع توقف العمل فيه عام ٢٠١٢ لكن خلال هذه الفترة تمت المباشرة بالعمل من جديد لإكمال اللمسات الأخيرة في البناية المركزية التي تضم قاعات عدة للاجتماعات، وأربعة مسارح ذات تقنيات حديثة وأجهزة للبث التلفزيوني، كما تشمل صالات كبيرة لإقامة المعارض الفنية، وأيضا تم إكمال أنظمة التبريد والتدفئة المركزية وأنظمة المراقبة الأمنية".

يذكر أن مشروع قصر الثقافة كان من ضمن مشاريع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية عام ٢٠١٢، ووصلت الموازنة الإجمالية للمشروع أكثر من ١٠٠ مليار دينار ولم يكمل بسبب إحالته للتحقيق من قبل هيأة النزاهة والمحاكم المختصة.