الحلبوسي وبارزاني يتفقان على 6 نقاط

سياسية
  • 16-02-2020, 15:44
+A -A
اتفق رئيس مجلس النواب وتحالف القوى العراقية محمد الحلبوسي، اليوم الاحد، مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، على 6 نقاط بشأن تشكيل الحكومة والأزمة السياسية التي يمر بها العراق.
وذكر البيان المشترك الذي تلقته وكالة الانباء العراقية(واع) ، أن "الاجتماع ناقش أبعاد الوضع الراهن والأزمة السياسية التي يمر بها العراق، بما فيها تشكيل الحكومة، وفي ضوء هذا الاجتماع اتفق الطرفان على 6 نقاط".
واضاف البيان  أن "الطرفين اتفقا على العمل مع جميع القوى السياسية للخروج من المأزق الحالي، وبما يسهم في استعادة الاستقرار في بغداد ومحافظات جنوب العراق".
وتابع أن "أي حكومة قادمة ينبغي أن تكون ممثلة لجميع مكونات العراق، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية"، متابعاً أنه "يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي رؤية واضحة في الإعداد لإجراء الانتخابات المبكرة وبأسرع وقت ممكن؛ تلبية لمطالب المتظاهرين، ويجب أن يكون هذا الموضوع من أولويات الحكومة القادمة".
وزاد أنه "يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي خطة واضحة لإعادة الهيبة إلى مؤسسات الدولة وصيانة السلم المجتمعي، وإنهاء التدخلات الخارجية، وحصر السلاح بيد الدولة، وإنهاء المظاهر العسكرية غير الرسمية".
ونوه الى "استمرار التعاون مع التحالف الدولي لمساعدة العراق في مواجهة خطر الإرهاب، والقضاء على فلول داعش،مؤكدا "العمل على استمرار التواصل الوثيق من أجل تنسيق المواقف بين الطرفين وبقية الشركاء".