النفط: توقيع عقود لمعالجة الغاز المصاحب

اقتصاد
  • 16-02-2020, 10:48
+A -A
أعلنت وزارة النفط، عن توقيع عقود لإنشاء منشآت لمعالجة الغاز في جميع الحقول النفطية.
وقال وكيل وزير النفط لشؤون الغاز حامد يونس الزوبعي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"الوزارة وضعت خطة لاستثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط ،الذي يمثل نحو 70 %  من مجموع الغاز المتوفر كاحتياطي للعراق"، مبيناً أنه" تم توقيع عقود لانشاء منشآت لانتاج الغاز في عدة محافظات".
وأوضح أنه " سيتم إنشاء معمل لمعالجة الغاز بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم بمحافظة ذي قار، وكذلك في محافظة ميسان بحقل الحلفاية ،الذي سينتج 300 مقمق في اليوم، أما حقل شركة غاز البصرة فسيتم إنتاج 400 مقمق في اليوم قابلة للزيادة  الى 600 مقمق فضلاً عن حقول أخرى"، مبيناً  أن "مجموع إنتاج هذه الحقول هو 1300 مقمق في اليوم". 
وأشار إلى أن"هذه المشاريع  ستضاف الى حقول الغاز الحر وهي حقل  المنصورية بطاقة 300 مقمق في اليوم"، مؤكداً أن "الوزارة  بصدد الاستثمار المعجل لهذا الحقول".
وأضاف أن"المجموع الكلي للمشاريع الموضوعة تحت التنفيذ  بحدود ألفين مليون قدم مكعب قياسي في اليوم"، مشيراً الى أن "كميات الغاز المستثمر ضمن المنشآت المستثمرة حاليا هي 1500 مقمق باليوم تجهز الى محطات الكهرباء".
وكانت وزارة الكهرباء قد رجحت استغناءها التام عن استيراد الغاز الإيراني خلال 3 سنوات.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هناك خطة وقودية واعدة لاستثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية، فضلاً عن تأهيل حقول الغاز بمحافظة ديالى ومناطق اخرى"، مبيناً أن "هذه الخطة تمتد لـ 3 سنوات وعند انجازها سيتمكن العراق من الاستغناء عن الغاز المستورد".