العبيدي: خطة لتطوير المرافق السياحية

الجمعة 14 شباط 2020 - 14:43

العبيدي: خطة لتطوير المرافق السياحية
بغداد- واع
كشفت هيأة السياحة عن خططها لتطوير المواقع والمرافق السياحية الحيوية في البلاد.
وقال مدير عام المجاميع السياحية في هيأة السياحة محمد العبيدي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"هناك العديد من المواقع السياحية في عموم المحافظات ،التي سيتم تأهيلها وتطويرها عن طريق الاستثمار"، لافتاً إلى أن"من بين تلك المواقع منطقة "السندباد" في البصرة و"بحيرة ساوة" في المثنى و"سد العظيم" في ديالى و"سد الموصل" في نينوى".
وأشار إلى أن"عملية التأهيل سوف تكون قائمة وتشمل جميع المرافق السياحية ،بما يشجع السياح والزوار على ارتيادها"، مبيناً أن"هناك الكثير من المناطق التي ستكون منتجعات سياحية كبيرة ،إذا تم تأهيلها بالإضافة إلى تأهيل مناطق الأهوار". 
تطوير الأهوار
وأضاف العبيدي أنه"بعد دخول الأهوار إلى لائحة التراث العالمي ،أخذت الوزارة على عاتقها عملية الترويج والتخطيط لإقامة القرى السياحية ،وهناك العديد من المشاريع الجادة ،وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال المحافظة على بيئة الأهوار وعدم تغييرها إطلاقا ،وأن تكون واحدة من المرافق السياحية المهمة والمسجلة عالمياً"، مؤكداً أن"هيأة السياحة لديها رؤية في هذا الاتجاه ،وهناك عقود قدمت ونحن عازمون على المضي فيها بشكل أوسع".
دعم إيرادات الدولة
 وتابع العبيدي أن"إيرادات السياحة الدينية تحتل المرتبة الأولى ،وتأتي بعدها السياحة الأثرية ،بالإضافة إلى الفنادق والمرافق السياحية الأخرى"، منوهاً بأن"هيأة السياحة عازمة على تقديم الخدمات الأفضل من أجل تعزيز إيرادات الدولة، وهناك لجان مختصة بالميزانية تعقد اجتماعات مع وزارة المالية والتخطيط في هذا الشأن".
وأوضح أن"قطاع السياحة يحتاج إلى دعم كبير ،من خلال تأهيل الفنادق وإنشاء المنتجعات السياحية ،خاصة وأن العديد من المواقع دخلت الى لائحة التراث العالمي"، مشددة على أن"هناك خططاً يتم العمل عليها من خلال لجنة دعم السياحة التي يتراسها وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني وتضم جميع الوزارات ".