الجماعة الإسلامية: حصة الأحزاب الكردستانية أربع وزارات

سياسية
  • 13-02-2020, 06:53
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع – سوما الجاف
أكدت كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية النيابية، أن "تصويت الكتل الكردية على حكومة محمد توفيق علاوي مرهونة بشروط".
وقال رئيس الكتلة سليم شوشكي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الاجتماع الأخير الذي عقد بين رئيس إقليم كردستان والأحزاب الكردية كان من أجل تشكيل تحالف كردي موحد في بغداد لتوحيد الصف الكردستاني".
وأضاف، أنه "تم التطرق خلال الاجتماع إلى مسألة تشكيل الحكومة القادمة وكيفية التعامل معها، فضلاً عن توحيد الرؤى إزاء المطالب والمباحثات مع الحكومة الجديدة"، مؤكداً لم يتم الحديث حول أي شرط للمشاركة في الحكومة القادمة.
وتابع، أنه "جرى التأكيد على أن حصة الأحزاب الكردستانية في الحكومة الاتحادية هي أربع وزارات"، مبيناً أنه "تم تشكيل لجنة تفاوضية مع بغداد للإسراع في تشكيل الحكومة القادمة والتصويت عليها بعد تنفيذ الشروط الكردية".
وأوضح، أنه "في حال تم احترام إرادة الكرد كمكون رئيس ستصوت الكتل الكردية على الكابينة الوزارية، أما في حال إقصاء وتهميش الكرد فسيكون هناك موقف ورأي لدى الكتل الكردية".
وأشار إلى أن "الكتل الكردية ليس لديها أي شرط محدد مقابل التصويت على الكابينة الوزارية سوى تنفيذ المطالب الحقيقية لشعب كردستان من امتيازات ورواتب الموظفين والاستحقاقات الدستورية وكذلك مستحقات الفلاحين، فضلاً عن مسألة قوات البيشمركة وتنظيمها ضمن منظومة الدفاع العراقية وحل جميع الخلافات والمشاكل على وفق الدستور".
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلّف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.
وتعهّد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة تمثل جميع الأطياف ورفض مرشحي الأحزاب، كما تعهّد بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل وحلّ اللجان الاقتصادية للفصائل السياسية.