الموانئ: باخرة الحاويات الراسية في أم قصر مفحوصة صحياً

اقتصاد
  • 12-02-2020, 17:15
+A -A
أكدت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأربعاء، أن باخرة الحاويات الراسية في ميناء ام قصر الشمالي المذكورة لم تأت من الصين بشكل مباشر، مشيرة إلى أن موانئ العراق تعمل وفق سياقات دولية لاستقبال البواخر.
وقالت الشركة في بيانها الذي تلقته (واع)، إن "وزير النقل وبعد الإعلان عن مرض كورونا، أصدر توجيهاً لفتح غرفة عمليات في الموانئ تضم الجهات الأمنية الساندة والصحية المختصة للعمل الوقائي من المرض".
وأضافت الشركة في توضيحها بخصوص باخرة الحاويات الراسية في ميناء ام قصر الشمالي، أن "الباخرة حصلت على شهادات الفحص الصحي لها ولطواقمها من مؤانى  ماليزيا وميناء جبل علي في الإمارات"، لافتة إلى أن "الباخرة المذكورة لم تأتي من الصين بشكل مباشر". 
وتابعت أن "ما تداول من موضوع تعقيم الحاويات بمادة الكلور  بنسبة 1/9هو إجراء احترازي حيث ان المرض المتداول ينتقل عن طريق الرذاذ والتنفس البشري علماً أن المسافة التي قطعتها الباخرة من بلد الابحار إلى الخليج هي قبل انتشار الوباء المتفشي، ورغم الإجراءات الأصولية  من الجهات الأمنية والصحية الساندة، تمت ملازمة البحارة الأجانب اماكنهم دون النزول او التجوال على ظهر الباخرة".
وأشارت الشركة إلى أن "عملها يقتصر على إرساء واقلاع وتفريغ وشحن البواخر اما ما يتعلق بنوعية الحمولة والدولة التي قدمت منها والطواقم الاجنبية يكون ذلك من اختصاص الدوائر الساندة التي تعمل في الموانئ".
 
وبينت أنه "لا يتم إرساء أي باخرة على أرصفة الموانئ دون إجراء الفحوصات المتكاملة للطواقم البحرية من خلال اللجان الصحية الممثلة في الموانئ من قبل وزارة الصحة".
وتابعت أن "كل ما يتعلق بأمن وصحة المواطن يرتبط بجهات حكومية تعمل وفق الإجراءات الأصولية حيث لا تأم أرصفة الموانئ  أي بواخر قادمة حتى يتم إستحصال الموافقات الرسمية والصحية في منطقة انتظار البواخر وسط البحر" .