الاتحاد الإسلامي: تشكيل جبهة موحدة لبحث استحقاقات الكرد في الحكومة الاتحادية

سياسية
  • 12-02-2020, 07:20
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد – واع – سوما الجاف
كشفت كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني النيابية عن تشكيل جبهة كردستانية من جميع الأحزاب الكردية للتفاوض بشأن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.
وقال رئيس الكتلة مثنى أمين، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)،اليوم الأربعاء، إن اجتماع الأحزاب الكردية الخمسة مع رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني تطرق لموضوع تشكيل جبهة كردستانية موحدة تضم الأحزاب الكردية لتوحيد الصف في بغداد"، مبيناً أن "هذه الجبهة ستعمل على التنسيق الموحد مع رئيس الوزراء المكلف والمطالبة بحقوق وامتيازات الشعب الكردي".
وأضاف أن "الجبهة عقدت اجتماعاً تم التأكيد خلاله على أهمية توحيد صف البيت الكردي ،وتم أيضا بحث ملفين مهمين ،أحدهما تشكيل الكابينة الحكومية والآخر البرنامج الحكومي"، لافتا الى أن "رئيس الوزراء المكلف إذا أراد تشكيل حكومة من المستقلين فإن الجبهة الكردية على استعداد لتقديم مرشحين مستقلين وأكفاء ليتم اختيارهم في الكابينة الوزارية".
وأشار الى أن "رئيس الوزراء المكلف له الحق باختيار أو رفض هؤلاء المرشحين"، منوها الى أن "البرنامج الحكومي ،اتفقت الأحزاب على ضرورة الالتزام بملفات رواتب الإقليم والبيشمركة والموازنة وكذلك المناطق المتنازع عليها".
وأكد أن "هناك تطابقاً في الرؤى بين الأحزاب الكردية الرئيسة باستثناء بعض الخلافات على قانون الانتخابات ،الذي يشكل قلقاً على الكثير من الأحزاب الكردية ،لكون الانتخابات الأخيرة شابها الكثير من حالات التزوير والتلاعب"، مشدداً على "ضرورة إجراء تعديلات على قانون الانتخابات لكي تكون الانتخابات محط ثقة الشارع العراقي وتحفظ استحقاقات جميع المكونات".
يشار الى أن وفد الكتل الكردية أبلغ في وقت سابق وكالة الأنباء العراقية(واع)، بأن علاوي أكد خلال الاجتماع معه ،أنه سيشكل حكومة تكنوقراط وسيعمل على تعيين وزراء خارج العملية السياسية".