سائرون: حديث العيساوي نقل بصورة غير صحيحة

الثلاثاء 11 شباط 2020 - 17:31

سائرون: حديث العيساوي نقل بصورة غير صحيحة
بغداد - واع - نصار الحاج
شدد تحالف سائرون على ضرورة أن تحظى الحكومة الجديدة برضا الشارع، فيما أشار إلى أن الحديث الذي نقل بشأن العيساوي غير صحيح.
وذكر النائب عن تحالف سائرون غايب العميري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الثلاثاء، أن تصريح كاظم العيساوي المعاون الجهادي للسيد مقتدى الصدر بشان تهديده لرئيس الوزراء المكلف، قد نقل بصورة غير صحيحة، مبيناً أن شروط كتلة سائرون واضحة وصريحة لدعم حكومة علاوي.
وأوضح، أن من بين هذه الشروط أن تحظى الحكومة الجديدة برضا الشارع، وأن تكون الكابينة الوزارية مستقلة ومن التكنوقراط وبعيدة عن الأحزاب، والتهيئة لانتخابات مبكرة، ومحاسبة القتلة، وكذلك محاسبة الفاسدين، لافتاً الى أن سائرون تتبع الطرق القانونية سواء مع المكلف علاوي أو غيره.
وأشار الى أن هذه الشروط التي وضعتها سائرون، عند إلتزام رئيس الوزراء المكلف سيتم دعمه ومنح الثقة له.
فيما قال النائب عن تحالف سائرون صادق السليطي لوكالة الانباء العراقية (واع)، أنه بعد تكليف محمد توفيق علاوي، فان الحكومة المقبلة قد تختلف عن الحكومات السابقة، لاسيما بعد ضغط الشارع في اختيار رئيس وزراء مستقل، مبيناً أن الحكومة المقبلة ستكون انتقالية تمهد لانتخابات مبكرة.
وأضاف، أن بعض الكتل تحاول الضغط على علاوي من أجل الحصول على بعض المكاسب، مشيراً الى أن كتلة سائرون لم تشترك بأي حوارات تخص تشكيل الحكومة الجديدة.
ونبه الى ، أن سائرون تدعم تشكيل حكومة مستقلة من التكنوقراط يراعى فيها جميع المكونات الوطنية العراقية وبشكل عادل لإن تمثيل المكونات نص عليه الدستور، شرط أن لايكون على أساس المحاصصة السياسية والحزبية، مؤكداً أن موقف سائرون ثابت إتجاه منح الحرية الكاملة لعلاوي من إجل اختيار كابينته الوزارية.
ولفت الى أن الشارع العراقي يطالب بحكومة مستقلة ومن يقف وراء عدم تحقيق ذلك عليه أن يتحمل المسؤولية كاملة، مشدداً على أن الكتل السياسية لديها الحرية الكاملة في التصويت من عدمه على كابينة علاوي الحكومية.
يشار الى أن رئيس الجمهورية برهم صالح كلف السبت (1/2/2020) محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.
وبحسب المادة 76 من الدستور فأن أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوماً لتقديم كابينته الوزارية الى البرلمان وفي حال تعذر ذلك يمكن لرئيس الجمهورية أن يكلف شخصاً أخرا.