الزراعة: تشخيص الفيروس الذي اصاب الثروة السمكية

الثلاثاء 11 شباط 2020 - 11:53

الزراعة: تشخيص الفيروس الذي اصاب الثروة السمكية

بغداد- واع

أعلنت وزارة الزراعة- دائرة البيطرة، تمكن فريق من باحثيها من عزل وتشخيص الفيروس المسبب لمرض الكوي هيربسKHV الذي أصاب حقول تربية الأسماك في عدد من المحافظات.

و أكدت الدائرة، في بيان لها تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "فريقاً بحثياً مكوناً من عدد من الباحثين شكلته الدائرة للقيام بمشروع إنتاج لقاح مقتول لتحصين اسماك الكارب ضد المرض الفيروسي كوي هيربس فيروسKHV".

وأضافت أن "المشروع يهدف إلى السيطرة على المرض عن طريق تحصين المزارع السمكية باستخدام اللقاح الذي سيقوم الفريق البحثي بإنتاجه للتقليل من الهلاكات و الخسائر الاقتصادية التي تتعرض لها المزارع السمكية جراء الإصابة بهذا المرض".

وتابعت أن "المشروع ستكون مدته عاماً واحداً  ويتألف من ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تتضمن عزل الفيروس المسبب للمرضCYHV.3 ثم تشخيص الفيروس المعزول باستخدام تقنيةPCR تقنية البلمرة المتسلسلة".

وأشارت إلى أن "تحضير اللقاح المقتول من العزلة التي تتم لأول مرة في العراق ثم تحصين الأسماك حقليا باللقاح المحضر تجريبيا و أخيرا إجراء فحص التحدي أو المقارنة لمجاميع التجربة، و في المرحلة الثانية يستخدم اللقاح المنتج تجريبيا على نطاق أوسع من التجربة الأولى لبيان نجاحه على مستوى حقلي أوسع، و في المرحلة الثالثة يتم إنتاج اللقاح باستخدام خلايا الزرع النسيجيCELLKF_1".

و أكدت الدائرة أن "فريقها اعتمد في إنتاج اللقاح أثناء الطور التجريبي على طريقة اللقاح المقتول و سيتم تحصين الأسماك عن طريق إضافة اللقاح المنتج إلى العليقة المقدمة للأسماك لمدة 3 أيام و تقييم المستوى المناعي للأسماك الملقحة مقارنة بالأسماك غير الملقحة".