الجزائري لواع: باشرنا مهامنا كمحافظ لبغداد

الاثنين 10 شباط 2020 - 23:14

الجزائري لواع: باشرنا مهامنا كمحافظ لبغداد
 
بغداد – واع - ثائر جبار
أعلن محافظة بغداد فلاح الجزائري، اليوم الاثنين ، مباشرة مهامه كمحافظ لبغداد بعد إعادته من قبل القضاء الاداري وإبطال قرار مجلس المحافظة المنحل الذي صوت على استقالته . 
وقال الجزائري لوكالة الانباء العراقية (واع )، إنه "من الناحية القانونية باشرنا في العمل كمحافظ لبغداد، وفقا لقرار المحكمة الادارية الذي يعد ملزماً وواجب التنفيذ، مستدركاً أنه توجه الى القضاء لتفسير بعض الامور ليمارس مهامه فعلياً . 
وأشار الى أن قرار إقالته من مجلس المحافظة بُني على خطأ ولم يكن وفق الاطر القانونية ومخالف للمادة 37 من القانون ،التي تنص على ان يقدم المحافظ ونائباه استقالة مكتوبة ومعنونة الى المجلس كونه الجهة المسؤولة عن تعيين المحافظ او انتخابه.  
واوضح أن " قرار المحكمة الادارية الغى قرار مجلس محافظة بغداد المنحل، الذي انتخب المحافظ الحالي محمد جابر العطا، نافيا في الوقت ذاته حدوث مشاجرة بالايدي بين حمايته وحماية المحافظ الحالي، محمد جابر العطا.
ودعا وسائل الاعلام بتوخي الحذر في نقل المعلومات، مشيرا الى وجود علاقة وتنسيق عال مع المحافظ الحالي واعضاء مجلس المحافظة .  
ولفت الى ان "المحافظ الحالي تمكن من اداء الدور خلال فترة تسنمه المنصب باطر قانونية وفقاً لقرار مجلس محافظة بغداد المنحل" .  
وعن دور رئيس المجلس رياض العضاض ذكر ، انه يتعامل بحيادية ومهنية وفق القانون ويعمل من اجل ان تسير العاصمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مؤكدا مواصلة العمل من اجل خدمة العاصمة بغداد. 
وكان قسم القانونية ، في محافظة بغداد، اصدر الاثنين  توضيحا بخصوص قرار محكمة القضاء الإداري القاضي بإعادة فلاح الجزائري الى منصب المحافظ.
وقالت القانونية في بيان تلقته (واع ) إن "القوانين النافذة تلزم بعدم تنفيذ قرار محكمة القضاء الإداري الخاص بإعادة فلاح الجزائري الى منصب المحافظ لحين اكتسابه الدرجة القطعية".
واضاف البيان أن "هذا التأكيد جاء استناداً الى احكام المادة (53) أولا من قانون التنفيذ رقم (13) لسنة 2019 المعدل، حيث تضمنت ما نصه "يجوز تنفيذ مدة الحكم خلال مدة الطعن القانونية، إلا ان التنفيذ يُؤخر إذا ابرز المحكوم عليه استشهادا بوقوع الاعتراض على الحكم غيابيا او الاستئناف او بوقوع التمييز اذا كان الحكم متعلقا بعقار، ويستثنى من ذلك الاحكام والقرارات الصادرة بحق دوائر الدولة، فيُؤخر تنفيذها لحين اكتسابها الدرجة القطعية".
وكانت محكمة القضاء الاداري قررت ، اعادة فلاح الجزائري محافظا لبغداد، بعد أكثر من 5 اشهر على مغادرته المنصب.