الصحة تتخذ إجراءات تمنع الإصابة بفيروس كورونا

السبت 08 شباط 2020 - 19:59

الصحة تتخذ إجراءات تمنع الإصابة بفيروس كورونا
بغداد- واع

عقدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، اجتماعاً لمناقشة الإجراءات الصحية المتخذة بخصوص فايروس كورونا المستجد، بحضور وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي ومشاركة وفد من خبراء منظمة الصحة العالمية في العراق برئاسة مدير المكتب أدهم رشاد اسماعيل.

ووفقاً لبيان وزارة الصحة الذي تلقته (واع)، جرى خلال اللقاء الذي حضره وكلاء الوزارة، مناقشة الوضع الحالي لفيروس كورونا المستجد عالمياً وإقليمياً وعلى الصعيد المحلي.
وأكد الوزير استمرار المتابعة الحثيثة والدقيقة لجميع التفاصيل وأن خلية الأزمة تبقى في حالة انعقاد مستمر لمواكب كل التطورات وبشكل مباشر.
وأشار البيان إلى أنه لم تسجل أي إصابة بالفيروس في جميع مناطق العراق، والتأكيد على اتخاذ ومتابعة الاجراءات التي من شأنها منع حدوث حالات للإصابة داخل البلاد.
وعرض الاجتماع وضع الجالية العراقية التي أُجلِيت من جمهورية الصين الشعبية إلى العراق ووضِعوا تحت المراقبة طيلة فترة حضانة المرض ولمدة 14 يوماً في مؤسسات صحية معينة لضمان عدم دخول أي حالة إلى العراق مع التأكيد على دور الجهات والوزارات الأخرى المعنية في المتابعة مع الخلية الوزارية التي يترأسها وزير الصحة والبيئة.
من جانبه أكّد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم رشاد اسماعيل، على استمرار التعاون والتنسيق مع مركز الوزارة وعلى المستويات كافة للمتابعة والمساهمة في تقديم كل الدعم المطلوب وعلى مختلف الأصعدة.
من جانبها بيّنت دائرة الصحة العامة وصول المستلزمات المختبرية المطلوبة للتشخيص وأن اي حالة مشتبه بها سيتم فحص العينات المأخوذة منها داخل وخارج العراق وبالتنسيق مع المختبرات المرجعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية. 
كما وتم التأكيد على دور التوعية والتثقيف الصحي بشأن وسائل الوقاية من الإصابة بالعدوى وكذلك الاستمرار بنشر معلومات مبسطة عن الفيروس وتعميمها قدر الامكان لزيادة مستوى الوعي المجتمعي العام عن فيروس كورونا وعن الأمراض الانتقالية عموماً.