خطة استراتيجية للتعامل مع الزيادات السكانية

السبت 08 شباط 2020 - 19:23

خطة استراتيجية للتعامل مع الزيادات السكانية
بغداد – واع – نصار الحاج
أعلنت وزارة التخطيط عن إعداد خطة استراتيجية للتعامل مع الزيادات السكانية واستثمارها في العملية التنموية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"وزارة التخطيط وضعت رؤية استراتيجية ضمن الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، للتعامل مع الزيادات الحاصلة في النسبة السكانية لكي يتم استثمارها في العملية التنموية مقابل توفير متطلبات الحياة الرئيسة كالسكن والتعليم والصحة والدخل وتمكين الشباب والنساء"، لافتاً الى أن"الرؤية تستند على إدماج البعد السكاني في خطط التنمية بهدف تحويل الزيادات السكانية من عبء على التنمية الى دافع ورافع للتنمية".
وأضاف الهندواي أن"العراق يعد واحداً من البلدان ذات الزيادة السكانية العالية"، مشيراً الى أن"النسبة السكانية في العراق بلغت 2.6 بالمئة".
وتابع أنه"وفقاً للنسبة السكانية فإن سكان العراق يزداد بما لا يقل عن 850 ألف الى مليون فرداً سنوياً، وبموجب هذه الزيادة فإن سكان العراق يتضاعف مرة واحدة كل 20 الى 25 عاماً".
وأكد الهنداوي أنه"لا يمكن تحديد النسل في العراق، لأن القانون والقيم والأعراف الاجتماعية لا تسمح بذلك"، منوهاً بأن"هناك نوعاً من التوعية والتثقيف حصل لدى الأسر العراقية، وأصبح رب الأسرة مدركاً جيداً بأنه كلما ازداد عدد أفراد الأسرة ،كلما كان المستوى المعيشي صعباً، حيث لوحظ أن بعض الأسر باتت تكتف بطفلين أو ثلاثة".
وكان زير التخطيط نوري صباح الدليمي قد ترأس في وقت سابق، اجتماعاً مشتركاً لغرفة العمليات والإدارة التنفيذية للتعداد العام للسكان، وجرى خلال الاجتماع استعراض الاستعدادات الجارية لتنفيذ التعداد نهاية العام الجاري 2020 والتقدم المحرز في كل منها.
وشهد الاجتماع استعراض عدد من الأعمال التفصيلية ومن بينها استكمال متطلبات البيئة الإلكترونية للتعداد، وتطوير قدرات الفرق المتخصصة واستكمال الخطة التدريبية الشاملة للعدّادين، لاسيما مع الصلاحيات التي منحها مجلس الوزراء لوزارة التخطيط لتسهيل تنفيذ التعداد.