وزير الإسكان يوضح تفاصيل خطة توزيع الأراضي في المحافظات

الخميس 06 شباط 2020 - 09:42

وزير الإسكان يوضح تفاصيل خطة توزيع الأراضي في المحافظات
بغداد – واع - حسن المحنا
كشف وزير الإعمار والإسكان والبلديات بنكين ريكاني، عن تفاصيل خطة توزيع الأراضي على مستحقيها في المحافظات.
وقال ريكاني في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه"تم تحديد الفئات المشمولة بتوزيع الأراضي ،على أن يتم توزيعها وفق آلية معينة بحيث تصل الى مستحقيها"، مبيناً أن"الوزارة خولت المحافظين بالتوزيع بموجب الخطة الموضوعة بشأن التوزيع".
وأضاف أن"هناك مشاكل في تهيئة الأراضي لاسيما في محافظة كربلاء، منها عائدية الأراضي في بعض الأماكن بسبب وجود حقوق تصرّفية لبعض المواطنين"، لافتاً الى أن "وزارة الإعمار لا تملك الأموال الكافية لدفعها الى أصحاب تلك الأراضي".
وأشار ريكاني الى أن"هناك قانوناً في مجلس النواب يخص موضوع توزيع الأراضي، وفي حال إقراره ستنتهي جميع المعوقات ،وتتم المباشرة بتوزيع الأراضي على الفئات المشمولة بها"، مؤكداً "عزم وزارته لتهيئة أراضي في مختلف أقضية محافظة كربلاء لتوزيعها على مستحقيها".
وصوت مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بشهر آذار من العام 2019 على حزمة ضوابط  القرار القاضي بتوزيع قطع الأراضي على المواطنين.
وقد حدد المجلس ضوابط التوزيع من خلال قيام وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بتهيئة مساحات ملائمة في جميع مراكز المحافظات والأقضية والنواحي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وإعداد مخططات وخرائط بناء بمعايير علمية حديثة تأخذ بعين الاهتمام التوسعات المستقبلية لجميع متطلبات مؤسسات الدولة، وتأليف فرق في المحافظات المعنية لأغراض التوسعة وفق القانون في حالة الحاجة الى توسعة حدود البلدية وغيرها من الإجراءات.
وكان المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، قد أكد في وقت سابق أن وزارة الإعمار أنهت إعداد الاستمارة الخاصة بالتقديم على قطع الأراضي السكنية لجميع الفئات.
وقال مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن"هذه الاستمارة تشمل الفئات المتبقية من الفئات بعد أن تم إطلاق الاستمارة الخاصة بالمشمولين بالرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة".