الكعبي يدعو إلى مراجعة السياسة النفطية في البلاد

الأربعاء 05 شباط 2020 - 15:01

الكعبي يدعو إلى مراجعة السياسة النفطية في البلاد

بغداد- واع

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الأربعاء، إلى أهمية مراجعة السياسة النفطية في أنحاء البلاد كافة.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن"النائب الأول لرئيس مجلس النواب، شدد على وجوب حماية الثروة النفطية لاسيما المتعلقة بموضوع آلية إحالة عقود الشركات والتحقيق الدائم في جولات الترخيص، فضلاً عن تجهيز وتوزيع وتصدير الطاقة وعمل المصافي".

ودعا الكعبي، وفق البيان، إلى تعاون (عاجل ودائم) بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لمعالجة الخلل الذي يواجه القطاع النفطي وحمايته من المحاولات المستمرة لتدميره".

وأضاف البيان أن"ذلك جاء خلال ترؤسه اجتماعاً خاصاً للجان النفط والطاقة والنزاهة والمالية والقانونية، المتضمن استضافة عدد من المسؤولين في القطاع النفطي، للتحقيق في مجموعة قضايا بينها موضوع عقود شركتي " كار وقيوان".

وتابع أن"الاستضافة جاءت على ضوء تشكيل اللجنة النيابية التحقيقية برئاسة الكعبي بخصوص عقود الخدمة والجباية وعقود شركتي"كار وقيوان"،والتحقيق في عقود شركة المشاريع النفطية وعقود توزيع المنتوجات النفطية وعقود شركة تسويق النفط سومو من سنة 2015 وحتى الآن".

ولفت الكعبي، بحسب بيان مكتبه، الى"ضرورة تعاون مختلف الجهات التنفيذية مع رئاسة مجلس النواب واللجان النيابية المعنية ،في ما يخص فتح الملفات واعتماد المكاشفة ومصارحة الشعب في تقديم جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة المطلوبة بهدف الحفاظ على أموال الناس ومحاسبة المقصرين"، داعياً الى"أهمية مراجعة السياسة النفطية في أنحاء البلاد كافة.

وأكد "دور ديوان الرقابة المالية وهيأة النزاهة وجهودهما في عملية تدقيق ومتابعة جميع العقود الحكومية ومنها النفطية".