محافظ صلاح الدين: فتح مكتب تعويضات في كل قضاء

الثلاثاء 04 شباط 2020 - 22:15

محافظ صلاح الدين: فتح مكتب تعويضات في كل قضاء
صلاح الدين- واع- فليح العبيدي
أعلن محافظ صلاح الدين عمار الجبر، اليوم الثلاثاء، فتح مكتب تعويضات في كل قضاء من أقضية المحافظة، لإكمال معاملات المواطنين.
وقال الجبر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إننا "أصدرنا أمراً إدارياً بفتح مكتب للتعويضات في كل قضاء، ليتكفل بإكمال معاملات المواطنين في أقضيتهم، من دون مراجعة اللجنة في مركز المحافظة".
وأضاف أن "اللجنة المركزية سيقتصر واجبها على المصادقة وإصدار القرار".
وقال مدير قسم التعويضات في محافظة صلاح الدين ناظم علي عبد الله في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) يوم الجمعة 31 كانون الثاني الماضي: إن "لجنة التعويضات أنجزت 35  معاملة للشهداء والجرحى خلال شهر كانون الثاني من هذا العام" لافتاً الى أن"اللجنة تجري عمليات المعاينة للمصابين بواقع 60 مصاباً أسبوعياً لإتمام معاملاتهم وتدقيقها وإرسالها".
وأضاف عبد الله أن "المعاملات تنجز بشكل كامل بعد وصول سلامة الموقف الأمني من بغداد ومن ثمة يتم تسليمها الى مديرية شهداء صلاح الدين لغرض إحالتهم الى التقاعد"، مشيراً الى أن "اللجنة الفرعية طلبت من رئيس اللجنة المركزية في صلاح الدين انتظار التعليمات الجديدة الصادرة عن التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم (20) لسنة 2009 المعدل ،التي صوت عليها البرلمان نهاية العام الماضي".
وتابع أن "لجنة التعويضات أنجزت العام الماضي 5300 معاملة تخص الممتلكات ،وهي حالياً موجودة في بغداد تنتظر قرار اللجنة المركزية، وكذلك إنجاز 425 معاملة تتعلق بالشهداء والجرحى ،أرسلت الى مؤسسة الشهداء هذا العام بالإضافة الى إرسال 430 معاملة سابقة الى مديرية شهداء صلاح الدين لإحالتهم على التقاعد"، مبيناً أن"المعاملات غير المنجزة بلغت حتى الآن 250 معاملة قيد التدقيق من قبل اللجنة وتوجد الآن بحدود 400 معاملة شهداء وجرحى قيد الإنجاز بعد إكمال الفحص وإتخاذ القرار المناسب بحقهم".
وأوضح أن "العدد الكلي للمعاملات المنجزة للأملاك المتضررة خلال العام 2019 بلغ (9800) معاملة، فيما تم توزيع مبلغ تسعة مليارات دينار على المتضررين على (700) متضرر"، مؤكداً أنه "سيتم توزيع مليار ونص المليار دينار الأسبوع المقبل على المتضررين بعد أن استكملت معاملاتهم في بغداد".