المالية النيابية: حكومة علاوي ستعيد النظر بموازنة 2020

الاثنين 03 شباط 2020 - 16:45

المالية النيابية: حكومة علاوي ستعيد النظر بموازنة 2020

بغداد – واع

أكدت اللجنة المالية النيابية، أن حكومة محمد توفيق علاوي ستعيد النظر ببعض فقرات الموازنة العامة لسنة 2020، لمعالجة العجز المالي.

وقال عضو اللجنة النائب أحمد حمه في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لا يمكنه إقرار الموازنة وارسالها الى البرلمان، إلا بعد التصويت على كابينته الوزارية وبرنامج حكومته.

وتابع أنه بعد تصويت البرلمان بالأغلبية المطلقة على أعضاء الحكومة الجديدة والمنهاج الوزاري، يمكن لحكومة علاوي مناقشة الموازنة وارسالها الى مجلس النواب.

وأشار الى أن رئيس الوزراء المكلف لديه باع طويل في السياسة المالية والنقدية في البلد، فيمكن إعادة النظر بالموازنة التي فيها عجز مالي كبير يتجاوز الـ 48 تريليون دينار، مبيناً أن الحكومة الجديدة ستقوم بمعالجة العجز المالي من خلال إعادة النظر ببعض الفقرات.

ولفت الى أن علاوي لديه ملاحظات عديدة على الكثير من الأمور المالية والاقتصادية في الدولة، ويمكن معالجة جميع المشاكل بفترة وجيزة أو على شكل مراحل.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف السبت الماضي محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.

وتعهد رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة تمثل جميع الأطياف ورفض مرشحي الأحزاب،كما تعهد بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل وحل اللجان الاقتصادية للفصائل السياسية.