سائرون: أغلب مطالب المتظاهرين تحققت

الاثنين 03 شباط 2020 - 11:35

سائرون: أغلب مطالب المتظاهرين تحققت
بغداد – واع- نور الزيدي
شدد تحالف سائرون على ضرورة إعادة هيبة الدولة ومنع التعدي على المؤسسات الحكومية، فيما أشار الى أن أغلب مطالب المتظاهرين تحققت.
وقال النائب عن التحالف علي سعدون اللامي لوكالة الأنباء العراقية(واع)، اليوم  الاثنين: إن أغلب مطالب المتظاهرين تحققت ،لاسيما في تشكيل حكومة جديدة وإقرار قانون الانتخابات ،الذي بحاجة الى بعض الجوانب"،مشدداً على ضرورة عدم حرف مسيرة التظاهرات والخروج عن سلطة القانون. 
وأكد أهمية أن تقوم الحكومة الجديدة بإعادة هيبة الدولة وعدم السماح بالتعدي على الدوائر الحكومية والمحافظة على السيادة.
وأعرب اللامي عن أمله  في أن تشكل الحكومة الجديدة بعيدأً عن مشاركة الأحزاب ،مبيناً أن الحكومة الجديدة ستكون مؤقتة للتهيئة للانتخابات المبكرة مع ضرورة منع المندسين الذين أساؤوا للتظاهرات وإجراء إصلاحات وارسال القوانين المهمة. 
 يشار الى أن النائب عن التحالف غايب العميري أكد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن دعم حكومة علاوي من سائرون سيكون مشروطاً بتنفيذ عدد من المتطلبات ،أبرزها تشكيل كابينة وزارية مستقلة ،وألّا تكون هناك عودة للمحاصصة وتقسيم الوزارات بين الأحزاب والكتل.
وأضاف أنه ومن بين الشروط أيضاً أن تتضمن كابينته وزراء جدداً مهنيين ومستقلين ومن التكنوقراط وبعيدين عن الأحزاب، مشدداً على أن يعمل رئيس الوزراء على تهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات مبكرة.
وتابع أنه "كما تتضمن الشروط محاسبة الفاسدين ،ومن قام بقتل وقمع التظاهرات السلمية، فضلاً عن موضوع سيادة العراق، وإعادة هيبة الدولة والقوات الأمنية، مشدداً على ألّا يخضع لضغوط الكتل والأحزاب ،وكذلك الدول، وأن يكون قراره عراقياً في المجالات كافة".
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف أمس السبت محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.