افتتاح ساحة خزن الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي

الخميس 30 كانون ثاني 2020 - 23:32

افتتاح ساحة خزن الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي

بغداد – واع

اعلنت وزارة النقل، افتتاح ساحة خزن الحاويات AB 25-24ضمن مشاريع التشغيل المشترك في ميناء ام قصر الشمالي .

وقال مدير عام الشركة المهندس صفاء عبد الحسين في بيان للوزارة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه تماشياً مع رؤية وزير النقل عبد الله لعيبي بتطوير المساحة الخزنية لموانئ العراق تم افتتاح ساحة التشغيل  AB  25-24  لخزن الحاويات ضمن مشاريع التشغيل المشترك مع شركة ريانة العود  .

واوضح عبد الحسين، ان هذه المشاريع ستضاعف الطاقة الخزنية للموانئ وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص محلياً كان ام غير ذلك لتصل الطاقة الاستيعابية للموانئ إلى ماهو مستهدف ضمن البرنامج الحكومي المعد  35 مليون طن سنوياً من الحمولات المتنوعة .

من جانبها بينت مديرة المشروع غصون خلف جعاز : ان المساحة الكلية للمشروع تبلغ 85,800 م٢ تقسم إلى نشاطين الأول لخزن الحاويات بمساحة 33,000  م٢ مخصص لاستيعاب 1800 حاوية والنشاط الآخر ساحة لايواء  الشاحنات  .

وأضافت ان المشروع شمل الإملاءات الترابية مع الحصى الخابط  A,B,C  ومن ثم أعمال رصف المقرنص مع انشاء شبكة مجاري مطرية متكاملة بالإضافة إلى التاسيسات الكهربائية واعمال الانارة مع تجهيز الساحة بكاميرات المراقبة مع أعمال فنية أخرى تتمثل بأبنية وكرفانات مع تأهيل الطرق المؤدية للساحة . 

من جهته، اثنى المدير المفوض لشركة ريانة العود سعد الطائي على الدور الكبير الذي لعبته وزارة النقل وشركة موانئ العراق في تذليل العقبات امام تنفيذ هذا المشروع مثمناً الجهود الكبيرة لوزير النقل  في سرعة انجازها .

يذكر ان موانئ العراق لها العديد من المشاريع ضمن عقود التشغيل المشترك مع شركات محلية وأجنبية ساهمت في زيادة النشاط التجاري للموانئ وتحقيق إيرادات جيدة .