النقل: تسوية ملف الطائرتين العراقيتين الجاثمتين في تونس

الخميس 30 كانون ثاني 2020 - 22:01

النقل: تسوية ملف الطائرتين العراقيتين الجاثمتين في تونس
بغداد – واع
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي عن تسوية موضوع الطائرتين العراقيتين الجاثمتين بمطار "توزر نفطة" الدولي في تونس وإنهاء ملف الأموال المسجلة على العراق.
وذكر المكتب الإعلامي لوزير النقل في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الخميس،أن "وزير النقل وخلال استقباله سفير تونس ببغداد ابراهيم الرزقي تم توقيع اتفاق لتسوية موضوع الطائرتين العراقيتين الجاثمتين بمطار "توزر نفطة" الدولي  وإنهاء ملف الأموال المسجلة على العراق .
وقال لعيبي إنه" تم حل قضية الطائرات العراقية التي كانت معلقة لسنوات طويلة  من دون حل جذري وذلك بعد سلسلة إجراءات ولقاءات ومتابعة مباشرة ، حيث تبلورت هذه الجهود عن اتفاق شامل تمخض عنه ايقاف احتساب أجور بقاء الطائرات العراقية الموجودة في مطار تونس وكذلك تخفيضها الى ٥٠٪ عن الفترة السابقة .
وبين أن" الجانبين اتفقا على جدولة تسديد هذه الأجور على ثلاث مراحل وذلك بموجب محضر مشترك لتصفية جميع الأمور العالقة بشأن ملف الطائرات وإنهائه . 
من جانبه أعرب السفير التونسي عن سعادته في إنهاء ملف الطائرات وفتح آفاق التعاون العراقي التونسي في مجال النقل الجوي ، ذاكراً نجاح تجربة الخط المباشر بين بغداد وتونس خلال صيف 2019 التي مكنت من نقل أعداد كبيرة من السياح العراقيين مباشرة الى تونس .
يذكر أن حسم ملف الطائرات بصورة نهائية سيحول دون استنزاف الوقت والأموال التي كانت سترتب بذمة العراق وكذلك امكانية بيع هذه الطائرات من قبل شركة الخطوط الجوية العراقية  والاستفادة من مبالغها في تعزيز مواردها المالية.