العادلي: الوضع طبيعي في سد الموصل والخزين المائي كاف للموسم الزراعي المقبل

الأربعاء 29 كانون ثاني 2020 - 14:39

العادلي: الوضع طبيعي في سد الموصل والخزين المائي كاف للموسم الزراعي المقبل
بغداد- واع
أكد وزير الموارد المائية جمال العادلي، اليوم الأربعاء، أن الوضع طبيعي في سد الموصل وهناك خزين للموسم الزراعي المقبل.
وقال العادلي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"زيارته الى محافظة نينوى جاءت للاطلاع على واقع سد الموصل بعد تسلمه من الشركات الإيطالية قبل أربعة أشهر"، لافتاً الى أن "الوضع طبيعي جدا في سد الموصل وهناك خزين مائي كاف للموسم الزراعي المقبل".
وأضاف أن"الوزارة بانتظار إطلاق الموازنة من أجل المباشرة بإكمال سد بادوش"، مبيناً أن"هناك اهتماماً كبيراً من قبلنا بمشروع ري الجزيرة".
وأشار العادلي الى أنه"يتابع مع الدوائر المختصة لأجل الاستعداد لاستقبال موسم الفيضانات".
يذكر أنه جرت في حزيران من العام الماضي بموقع سد الموصل مراسيم تسليم واستلام عقد التأهيل والصيانة لأسس السد من شركة تريفي الإيطالية وتسليمه للملاكات الفنية والهندسية العراقية، بحضور وزير الموارد المائية جمال العادلي ، والسفيرين الأمريكي ماثيو تولر ،والإيطالي باسكوينو .
وقال وزير الموارد المائية جمال العادلي في كلمة له خلال حفل التسليم تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "سد الموصل يعد من أكبر السدود الذي أنشأه العراق لتنمية موارده المائية وإحدى ركائز الإدارة المتكاملة لتلك الموارد".
 وأضاف أن"الوزارة تعاقدت مع شركة تريفي الإيطالية الرائدة في أعمال التحشية وبإشراف الاستشاري فيلق المهندسين الأمريكي لغرض تأهيل المنفذ السفلي في سد الموصل، وتحسين أعمال التحشية الجارية على أسسه من تاريخ إنشائه باستخدام التكنولوجيا الحديثة"، مشيراً الى"قيام الشركة بوضع برنامج علمي وعملي متكامل لتطوير العاملين على أعمال التحشية من فنيين ومهندسين".