البيئة: الجزر العشوائي سبب رئيس لتفشي الأمراض

الثلاثاء 28 كانون ثاني 2020 - 09:20

البيئة: الجزر العشوائي سبب رئيس لتفشي الأمراض

بغداد – واع

أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأثنين، أن شراء اللحوم من غير الاماكن الرئيسة سبب في تفشي الأمراض الخطيرة.

وقال مدير عام العلاقات والإعلام للبيئة في وزارة الصحة والبيئة أمير علي الحسون في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية ( واع ): إن "أهم الأسباب وراء تفشي الامراض الخطرة هو شراء اللحوم من المجازر المخالفة والتي لاتحتوي على ختم وزارة الصحة".

وأضاف أن "ظاهرة الجزر العشوائي في العاصمة بغداد ذات شقين، الأول منها مخالفة من قبل بائعي اللحوم الذين يقومون بالجزر العشوائي للحيوانات خارج المناطق المخصصة للمجازر الصحية من قبل وزارة الصحة والبيئة ومن قبل دوائر البلدية، والشق الآخر هو المواطن الذي يشجع هذا النوع من القصابة خارج الضوابط الصحية".

وأوضح أن "الدور القانوني والرقابي للدوائر التنفيذية يقع عليها العبء الأكبر في أسباب استفحال هذه الظاهرة، فيما يخص محاسبة أولئك المتجاوزين من قبل الدوائر الصحية، ومن قبل البلديات التابعة لأمانة بغداد ضمن الحدود البلدية للأمانة".

وأشار إلى أن  "بعض المتجاوزين تمركزوا في عشرات الأماكن، بعلم المسؤولين في أمانة بغداد ودوائر البلديات ضمن الرقعة الجغرافية للأمانة، وأيضا بعلم مديريات الصحة لكل من ناحيتي الكرخ والرصافة".

يشارإلى أن ظاهرة الجزر العشوائي منتشرة في جميع مناطق العراق على الرغم من تأثيرها السلبي على الصحة والبيئة ومازالت الى يومنا هذا دون اجراءات وقائية رادعة.