إجماع سياسي على رفض مخططات التقسيم

الاثنين 27 كانون ثاني 2020 - 12:41

إجماع سياسي على رفض مخططات التقسيم
بغداد – واع - نصار الحاج- ثائر جبار
أجمع نواب من كتل مختلفة على ضرورة وحدة العراق ورفض أي محاولات لتقسيمه عبر إنشاء الأقاليم. 
وقال القيادي في جبهة الانقاذ الوطني أحمد المساري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"جبهته ترفض رفضاً قاطعاً أي مخطط يؤدي الى تقسيم العراق عبر إنشاء أقاليم"، مشيراً الى أن"جبهة الانقاذ الوطني تعول على وعي المواطنين وتصديهم لمثل تلك المشاريع". 
ونفى المساري "الأنباء التي تتحدث عن وجود مساع لإنشاء أقليم في محافظة الأنبار"، مؤكداً أن"هذه الأخبار عارية عن الصحة تماماً".
من جهته رفض النائب عن اتحاد القوى عبد الله الخربيط، أي محاولة لتقسيم البلد على أسس طائفية. 
وقال الخربيط في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"أغلب الدول تدعم عراقاً قوياً مستقلاً يكون جسراً  للود والمصالح المشتركة مع جيرانه ولا يتحول الى مجاميع عشائرية صغيرة تتحارب في ما بينها" .  
أما رئيس تحالف الفتح النائب محمد الغبان، فقد أكد أن السياسيين "السنة" يرفضون مشروع تقسيم مناطقهم.
وقال الغبان في تصريح لوكالة الأبناء العراقية (واع): إنه "بعد فشل مشروع داعش الإرهابي أصبح العراقيون أكثر وعياً وإدراكاً لمخططات الأعداء"، مبيناً أن "السياسيين السنة يرفضون مشاريع التقسيم ولن تنطلي عليهم مؤامرة صفقة القرن" . 
وكان ممثل المرجعية الدينية السيد أحمد الصافي في خطبة الجمعة من مدينة كربلاء المقدسة قال: إن المرجعية الدينية تؤكد موقفها المبدئي بضرورة احترام سيادة العراق وشعبه وأرضه، كما تؤكد أيضاً رفضها المس بسيادة العراق من أي طرف كان وتحت أي ذريعة ،مضيفاً أن المرجعية تدعو جميع الفرقاء للتعاون من أجل حل أزمة تشكيل الحكومة.
وكانت وسائل إعلام تحدثت عن تفاصيل ما دار في اجتماع سري عقد مؤخراً بين مسؤولين سعوديين، وسياسيين ورجال أعمال عراقيين، بهدف بحث إنشاء إقليم سني يتمتع بحكم ذاتي، كما هو الحال في كردستان العراق.