تنسيق برلماني وحكومي لإكمال ملاحق قانون الانتخابات

الاثنين 27 كانون ثاني 2020 - 10:41

تنسيق برلماني وحكومي لإكمال ملاحق قانون الانتخابات
بغداد – واع – نور الزيدي 
أكد عضو مجلس النواب النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي، اليوم الاثنين، أن هناك تنسيقاً برلمانياً وحكومياً لإكمال ملاحق قانون الانتخابات.
وقال العقابي في تصريح خاص لوكالة الانباء العراقية(واع): إن" هناك تنسيقاً مشتركاً بين مجلس النواب ووزارة التخطيط من أجل إصدار ملاحق فنية لقانون الانتخابات،" مبيناً أن"التخطيط بصدد إكمال الجداول لتزويد البرلمان للتصويت عليها". 
وأضاف العقابي أن" اكتمال الملاحق الفنية  والتصويت عليها يفترض أن يكون بعد العطلة التشريعية،"مشيراً الى أن" بعض المحافظات زادت وخفضت مقاعدها حسب الجداول وهنالك إعداد لها بالتنسيق مع وزارة التخطيط".
وكان عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح عبد الأمير المياحي، قد أكد الأربعاء الماضي، أن اللجنة القانونية في مجلس النواب ستقوم بإعداد جدول ملحق لقانون الانتخابات، في ما يخص احتساب القضاء دائرة انتخابية مستقلة.
وبين المياحي في تصريح لوكالة الانباء العراقية ( واع ) أن "احتساب القضاء دائرة انتخابية مستقلة يتطلب مدة زمنية طويلة، خاصة أن هناك الكثير من الاقضية المستحدثة ضمن كل محافظة من محافظات العراق"، منوها بأن "العراق يفتقد لإجراء تعداد سكاني يحدد عدد سكان الأقضية".
وأضاف المياحي أن "اللجنة القانونية في مجلس النواب ستقوم بإعداد جدول ملحق لقانون الانتخابات، في ما يخص احتساب القضاء دائرة انتخابية مستقلة".
وتابع أن "الشارع يطالب حالياً بإجراء انتخابات مبكرة، وأن احتساب القضاء دائرة انتخابية يحتوي على الكثير من المشاكل الفنية التي تمنع ذلك".
يشار الى أن مجلس النواب العراقي صوت على المادة 15 من قانون الانتخابات التي تسببت بخلافات عميقة بين الكتل طيلة الفترة الماضية، ونصت المادة على أن يتم اعتبار كل قضاء (مدينة) دائرة انتخابية، على أن يكون لكل 100 ألف شخص مقعد بالبرلمان، وفي حال قل عدد نفوس القضاء عن هذا العدد يُدمج في قضاء مجاور له.